أخبار عاجلة
5 أطعمة مفيدة للأطفال مرضى الربو للسيطرة على الأزمة -
متى تكون الحمى عند الأطفال إنذار خطر؟ -
اغتيال هيبة إيران الأمنية والسياسية -
جنون الدولار بعد رفع الدعم و”الشحادة” -
ماكرون "الرومانتيكي" أكله الذئب اللبناني -

تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

اتفاق تركي-روسي لإمداد أنقرة بصواريخ «اس-400»

اتفاق تركي-روسي لإمداد أنقرة بصواريخ «اس-400»
اتفاق تركي-روسي لإمداد أنقرة بصواريخ «اس-400»

إشترك في خدمة واتساب

قالت قناة «سي.ان.ان ترك» التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى اليوم (الجمعة)، إن تركيا وروسيا وقعتا اتفاقاً في خصوص إمداد أنقرة بصواريخ أرض-جو روسية من الطراز «اس-400».

ويسبب الاتفاق في شأن الصواريخ، الذي تردد أن قيمته تقدر بنحو 2.5 بليون دولار، قلقاً في الغرب لأن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي، ولأنه لا يمكن دمج النظام الصاروخي في الهيكل العسكري للحلف.

وتركيا هي صاحبة ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي الذي يوليها أهمية إستراتيجية كبيرة، لأنها متاخمة لسورية والعراق وإيران.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو صرح في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بأن بلاده قد تسعى وراء اتفاق مع دولة أخرى لامتلاك نظام دفاع صاروخي، إذا لم توافق روسيا على الإنتاج المشترك لدرع دفاعية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة سددت بالفعل دفعة مسبقة للاتفاق. وتأمل تركيا بأن يسمح لها الاتفاق بامتلاك التكنولوجيا لتطوير نظام دفاعي خاص بها.

وأوضح تشاووش أوغلو في مقابلة مع صحيفة «أكشام» التركية إن أنقرة وموسكو اتفقا على الإنتاج المشترك. وأضاف رداً على سؤال عن تقارير أفادت بأن روسيا عازفة عن نقل التكنولوجيا: «إذا كانت روسيا لا ترغب في الامتثال، فسنعقد اتفاقاً مع دولة أخرى. لكننا لم نتلق أي ردود سلبية رسمية (من روسيا)».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقدم مصري في مشاريع السكك الحديدية
التالى فرنسا: لتجنب التصعيد بعد مقتل زاده