128 دولة ترفض تغيير وضع القدس القانوني

128 دولة ترفض تغيير وضع القدس القانوني
128 دولة ترفض تغيير وضع القدس القانوني

إشترك في خدمة واتساب

صوَّتت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم (الخميس) لصالح قرار يرفض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل على رغم تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات عليها.

وهدد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح القرار الذي يطالب بـ«إبطال أي تعديلات على الوضع القانوني للقدس».

وعارضت تسع دول هي غواتيمالا وهندوراس وتوغو وميكرونيزيا وناورو وبالاو وجزر مارشال إضافة إلى إسرائيل والولايات المتحدة القرار، فيما امتنعت 35 أخرى بينها الأرجنتين وأستراليا وكندا وكرواتيا وتشيخيا وهنغاريا ولاتفيا والمكسيك والفيليبين ورومانيا ورواندا عن التصويت. أما أوكرانيا التي أيدت مشروع القرار في مجلس الأمن، فكانت بين 21 بلداً لم تحضر جلسة التصويت.

وتم رفع مشروع القرار الى الجمعية العامة بعد ان استخدمت الولايات المتحدة حق النقض «فيتو» ضده في مجلس الأمن أول من أمس على رغم تأييد جميع الدول الـ14 الأخرى. وفي حين أن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة، فإن التصويت الكثيف يشكل وزنا سياسيا.

وقبل بدء التصويت كررت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي تهديدها للدول التي ستؤيد القرار وقالت إن بلادها «ستتذكر هذا اليوم». وأضافت «سننقل سفارتنا في القدس ... ولن يغير أي تصويت في الأمم المتحدة شيئاً».

من جهته اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تصويت الجمعية العامة «انتصاراً  يؤكد وقوف المجتمع الدولي مع حقوقنا»، مؤكداً مواصلة «جهودنا في الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال»، فيما اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمام الجمعية مشروع القرار «لا يعني العداء للولايات المتحدة».

ورفضت إسرائيل القرار وجددت شكرها لترامب على موقفه في شأن القدس ووصف مندوبها لدى الأمم المتحدة داني دانون قبل التصويت الدول الداعمة للقرار بأنها مجموعة من «الدمى»، مشددا على أنه لن يستطيع أي قرار للجمعية العامة «إخراجنا من القدس».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شحن الحبوب بين تركيا وأوكرانيا