أخبار عاجلة
17 يوليو.. هاني شاكر يحيي حفلا غنائيا في لبنان -
باسيل وتاريخه في عرقلة تشكيل الحكومات -
المعركة البلدية 'غير شكل' هذه المرّة -
تسريبات واضحة: 'الخطوة ستليها خطوات' -
مسؤولة حزبية سابقة لاحد النواب: 'خبرني عنو' -

“الجنائية الدولية” تدعو روسيا للتعاون مع تحقيق حول أوكرانيا

“الجنائية الدولية” تدعو روسيا للتعاون مع تحقيق حول أوكرانيا
“الجنائية الدولية” تدعو روسيا للتعاون مع تحقيق حول أوكرانيا

إشترك في خدمة واتساب

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أن “على روسيا التعاون مع تحقيق المحكمة حول جرائم حرب محتملة ارتكبت منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا”.

وأوضح خان، أمس الجمعة، أن “روسيا غير العضو في المحكمة التي مقرها في لاهاي، رفضت التعاون مع أجهزته بشأن أوكرانيا”، لكنه قال “بابي مفتوح إن أرادت المساعدة”.

وأضاف، “الدعوة موجودة، بابي مفتوح وسأواصل أيضاً طرق باب روسيا الاتحادية”، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وشدد المحامي البريطاني على أن من ارتكبوا “جرائم حرب” قد يحالون على المحاكمة لكنه رفض القول إن كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يعتبر مشتبها فيه.

وأضاف “إن كانت ثمة ادعاءات من جانب روسيا الاتحادية، إذا كانت تملك معلومات، إذا كانت تجري تحقيقات خاصة بها أو إذا كانت لديها معلومات ذات صلة، أدعوها إلى أن تشاركنا إياها”.

وعلى غرار روسيا، لم تنضم أوكرانيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن كييف قبلت باختصاص المحكمة وتعمل مع أجهزة المدعي العام في تحقيقاتها بشأن جرائم حرب محتملة وأخرى ضد الإنسانية ارتكبت على أراضيها.

يشار إلى أن المدعي العام أعلن بعد أربعة أيام على بدء العملية الروسية، مباشرة تحقيق حول الوضع في أوكرانيا حصل بعد ذلك على موافقة عشرات الدول الأعضاء في المحكمة.

إلا أن روسيا تؤكد أن المزاعم بارتكابها جرائم حرب غير صحيحة، وبرر بوتين العملية الخاصة بأن أوكرانيا ترتكب “إبادة جماعية” في شرق البلاد.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى موسكو ممتعضة من تصريحات جونسون “الوقحة” عن بوتين