أخبار عاجلة
المطران كميل زيدان في ذمة الله -
الطريق الدولية في عاليه مقطوعة -
بدء توافد المتظاهرين الى ساحة النور -
قطع طرقات في الكورة -
المعتمصون في خيمة حلبا: للنزول بكثافة الى الساحات -
إقفال المدارس والجامعات في عاليه -
إليسا تعود لإحياء الحفلات وتلتقي بجمهورها في مصر -
غضب الناس… تعدّدت الآلام والوجع واحد -

وفد النظام السوري يصل جنيف باليوم الثاني للمفاوضات

وفد النظام السوري يصل جنيف باليوم الثاني للمفاوضات
وفد النظام السوري يصل جنيف باليوم الثاني للمفاوضات

وصل وفد النظام السوري جنيف اليوم الأربعاء، حيث من المقرر أن ينضم لاحقا إلى أعمال الجولة الثامنة من المفاوضات الأممية بشأن الأزمة السورية، التي بدأت رسميا أمس الثلاثاء.

وقالت مواقع موالية للنظام السوري إن وفد النظام سيباشر أعماله مساء اليوم الأربعاء، وأنه لا يملك معلومات حول جدول أعمال هذه الجولة.

وأفاد مراسل الجزيرة رائد فقيه من جنيف بأن المبعوث الأممي لسوريا ستفان دي ميستورا سيلتقي رئيس وفد النظام السوري ومندوب النظام بالأمم المتحدة بشار الجعفري في مقر إقامة الوفد لمناقشة جدول الأعمال، على أن ينتقل الوفد بعد ذلك إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف لعقد الجلسة الأولى الرسمية.

ويسعى دي ميستورا في هذه الجولة إلى عقد مفاوضات مباشرة بين الطرفين للمرة الأولى، وإذا تعذر ذلك فمن المتوقع طرح آلية الغرفتين، بمعنى إجراء المفاوضات بالتوازي في غرفتين منفصلتين إحداهما لوفد النظام والأخرى لوفد المعارضة.

والخيار الأخير للتفاوض هو إجراء مفاوضات غير مباشرة كما جرى سابقا، بحيث تعقد بشكل منفصل مع تبادل الأوراق بين الوفدين.

رسالة روسية
وأشار مراسل الجزيرة إلى أن بعض المراقبين قرؤوا تخلف وفد النظام عن اليوم الأول لمفاوضات جنيف كرسالة من روسيا الداعمة للنظام للتأكيد على نفوذها وبرنامجها للتسوية في سوريا، بعد إعلانها عن مؤتمر للحوار السوري تنوي عقده في سوتشي لبحث الدستور والانتخابات في سوريا.

وكان اليوم الأول لمحادثات جنيف 8 شهد لقاء وحيدا بين وفد المعارضة السورية والمبعوث الأممي دي ميستورا، استغرق نحو ساعتين، وتناول جدول أعمال الجولة الحالية من المفاوضات.

وبحسب مصادر أممية، فإن الجولة التي بدأت أمس الثلاثاء تنتهي الجمعة المقبل، على أن تعقد جولة أخرى منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

من ناحية أخرى، وقع عشرات المعارضين السوريين البارزين على بيان رأوا فيه أن الهيئة العليا للمفاوضات التي أنتجها اجتماع الرياض 2 لا تمثل تطلعات السوريين.

وأكد الموقعون -ومن بينهم جورج صبرة ومحمد صبرا وسهير الأتاسي والمجلس الوطني ومجالس محلية في مناطق سيطرة المعارضة- أن مسألة رحيل بشار الأسد في بداية المرحلة الانتقالية شرط غير قابل للتفاوض.

وأشار الموقعون على البيان إلى أن ضم منصة موسكو إلى وفد المعارضة إهانة للثورة السورية، على حد وصفهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سعر الرضيع الذكر 1630 دولار والأنثى 980 دولار