أخبار عاجلة
إليكم التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول كورونا -
باسيل زار بعبدا فتعقدت الحكومة -
26 إصابة جديدة بـ”كورونا” في صور -
أنفه تسجل إصابة جديدة بـ”كورونا” -
مبيعات أمازون تنمو بنسبة 37% متفوقةً على التوقعات -
تعقيم قصر عدل النبطية بكل أقسامه -

تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

فوز كاسح للقوميين في جزيرة كورسيكا الفرنسية

فوز كاسح للقوميين في جزيرة كورسيكا الفرنسية
فوز كاسح للقوميين في جزيرة كورسيكا الفرنسية

إشترك في خدمة واتساب

حقق القوميون في كورسيكا فوزاً كبيراً في انتخابات محلية جرت أمس (الأحد) ما سيتيح لهم ممارسة ضغوط على باريس من اجل المطالبة بمزيد من الاستقلالية لهذه الجزيرة الفرنسية الواقعة في البحر المتوسط.

واظهرت النتائج النهائية ان التحالف بين الاستقلاليين ومؤيدي الحكم الذاتي الحاكم منذ 2015 في الجزيرة التي ولد فيها نابوليون بونابرت، حقق نتيجة تاريخية مع فوزه بـ56.5 في المئة من الأصوات ما سيضمن له غالبية كبرى من المقاعد الـ63 التي سيضمها البرلمان المحلي الجديد. كما انهم سيشغلون المقاعد الـ11 للمجلس التنفيذي للجزيرة.

على صعيد اللوائح الاخرى، حصلت لائحة «الحزب الرئاسي» على 12.67 في المئة فقط من الاصوات.

الا ان نسبة المشاركة كانت متدنية جدا مع ناخب واحد فقط من اصل اثنين وبلغت 52.6 في المئة، مقابل 67 في المئة في كانون الأول (ديسمبر) العام 2013.

وعلّق زعيم القوميين جيل سيميوني «على باريس أخذ العلم بما يحصل في كورسيكا، فهو أمر مهم»، فيما قال أحد زعماء الاستقلاليين جان غي تالاموني «يجب ان نمتلك القوة الكافية لفرض هذه القضايا». ويلقب البعص تالاموني بـ«بيغديمونت الكورسيكي»، في اشارة الى رئيس كاتالونيا المقال كارليس بيغديمونت.

واستقلال كورسيكا ليس امرا مطروحا، لكن القوميين يأملون في الدفع باتجاه تحقيق مطالبهم الرئيسة الثلاثة وهي العفو عن «السجناء السياسيين»، واعتبار اللغة الكورسيكية لغة رسمية وقضية تصاريح الاقامة لمنع المضاربات العقارية في الجزيرة.

وقال تحالف «من اجل كورسيكا» في برنامجه ان الامر يتعلق بـ«نقل سلطة حقيقية تشريعية وضريبية تعترف به الدولة والاتحاد الاوروبي على حد سواء».

وترتدي هذه القضايا حساسية كبرى في كورسيكا التي شهدت لعقود أعمال عنف تمثلت باكثر من 4500 هجوم تبناه ناشطو «جبهة التحرير الوطنية لكورسيكا». وقد عاد الهدوء الى الجزيرة في العام 2014 مع قرارهم وقف القتال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بومبيو: العقوبات شملت الفاسدين في سوريا