زعيم كوريا الشمالية يتعهد نزع السلاح النووي

زعيم كوريا الشمالية يتعهد نزع السلاح النووي
زعيم كوريا الشمالية يتعهد نزع السلاح النووي

إشترك في خدمة واتساب

تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، خلال اجتماع تاريخي مع الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي وعد بأن تعزز بلاده صداقتها مع جارتها المعزولة.

وبعد يومين من التكهنات، أعلنت الصين اليوم (الأربعاء)، أن كيم زار بكين والتقى مع شي خلال ما وصفتها «وكالة أنباء الصين الجديدة» (شينخوا) الرسمية بأنها «زيارة غير رسمية من الأحد إلى اليوم».

ولم تتطرق وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في كوريا الشمالية بالذكر إلى تعهد كيم نزع السلاح النووي، أو إلى اجتماعه المتوقع مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار (مايو) المقبل.

ونقلت الوكالة الصينية عن كيم قوله للرئيس الصيني، إن «الوضع في شبه الجزيرة الكورية بدأ يتحسن، لأن كوريا الشمالية أخذت بزمام المبادرة لتخفيف التوتر، وطرحت مقترحات من أجل محادثات سلام».

وذكرت «شينخوا»، أن كيم قال: «موقفنا الثابت هو الالتزام إخلاء شبه الجزيرة من السلاح النووي، انسجاما مع وصايا الرئيس الراحل كيم إيل سونغ والأمين العام الراحل كيم جونغ إيل».

وأضاف أن «كوريا الشمالية مستعدة لمحادثات مع الولايات المتحدة ولعقد قمة بين البلدين»، متابعاً «قضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يمكن تسويتها، إذا استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لمساعينا بنية حسنة، ووفرتا الأجواء المناسبة للسلام والاستقرار مع اتخاذ إجراءات تدريجية ومتزامنة من أجل تحقيق السلام».

من جهته، أفاد البيت الأبيض في بيان بأن الصين اطلعت ترامب على زيارة كيم، وأن الاتصال شمل رسالة شخصية من شي للرئيس الأميركي.

وقال البيان: «ما زالت الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع حليفتينا كوريا الجنوبية واليابان. نعتبر هذا التطور دليلا جديدا على أن حملتنا بممارسة أشد الضغوط تهيئ الأجواء المناسبة للحوار مع كوريا الشمالية».

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى موسكو ممتعضة من تصريحات جونسون “الوقحة” عن بوتين