أخبار عاجلة
إقالة الهولندي كومان من تدريب برشلونة -
الأولمبي السعودي يتعادل مع الأوزبكي -
إنتر يعود للانتصارات بنقاط إمبولي -

من ماتا إلى كيليني...لاعبو كرة القدم والشهادات الجامعية

من ماتا إلى كيليني...لاعبو كرة القدم والشهادات الجامعية
من ماتا إلى كيليني...لاعبو كرة القدم والشهادات الجامعية

إشترك في خدمة واتساب

لا يجد لاعبو كرة القدم في العالم الوقت الكافي لمتابعة دراستهم في ظل الانشغال بالمسيرة الكروية والاحتراف، والذي يدرُ عليهم مبالغ طائلة لا تُقارن بالوظائف التي قد يعملون بها بناء على الشهادات العلمية. لكن بعض اللاعبين اختاروا تدعيم مسيرة الاحتراف بالعلم كسلاح للمستقبل.

صحافي، مُصمم ومحامٍ
لا يقتصر عمل النجم الإسباني خوان ماتا خارج الملعب على الأعمال الخيرية فقط، بل هو رجل مثقف وذكي، فقد درس الصحافة في جامعة "يونيفرسيداد بوليتيسنيكا" في مدريد. وخلال وجوده مع مانشستر يونايتد حصل على شهادة في العلوم الرياضية والإدارة المالية.

في المقابل، لم يحلم أندري أرشافين بالوصول إلى القمة في كرة القدم، بل كان حلمه تصميم الأزياء، فهو خريج جامعة سان بطرسبرغ قسم التكنولوجيا والتصميم. درس أرشامين تصميم الأزياء، وإلى جانب ممارسته لرياضة كرة القدم واحترافها خلال السنوات، أطلق مشروعه الخاص في عالم تصميم الأزياء في روسيا.

أما حارس مرمى فريق ليفربول الإنكليزي، البلجيكي سيمون مينيوليه، فهو الشاب الطموح الذي لم يتنازل عن علمه من أجل كرة القدم. يملك مينيوليه شهادة جماعية في الحقوق والعلوم السياسية. ورغم الانتقادات الكبيرة التي يتلقاها خلال حراسته لفريق "الريدز" إلا أنه رجل ذكي ويمكنه العمل كمحام.

الذكي والاقتصادي
رغم أنه لم يحصل على شهادة علمية جامعية، إلا أن الإنكليزي فرانك لامبارد يُعتبر من بين الأذكياء في العالم، حيثُ يعتبر من بين 0.1 من السكان على الكرة الأرضية الذين حصلوا على علامة 150 في اختبار الذكاء الذي تجريه "Mensa" وهي أكبر منظمة لاختبارات الذكاء في العالم.

أما المدافع الإيطالي الشرس جيورجيو كيليني فهو لا يدافع فقط على أرض الملعب، بل حاز على شهادة في "اقتصاديات الشركات" من جامعة تورينو ونال شهادة الماجستير أيضاً في نفس الاختصاص. في المقابل، تقدم غلين جونسون لاعب فريق ستوك سيتي الإنكليزي بطلب خاص لجامعة في بريطانيا من أجل دراسة علوم الرياضيات والحصول على شهادة جامعية في هذا المجال.

في حين يُعتبر كلارك كارليسل من أكثر لاعبي كرة القدم المثقفين، فهو حائز على شهادة في الكتابة الرياضية والإذاعة من جامعة ستفوردشير. في وقت فاجأ مهاجم فريق مانشستر يونايتد، البلجيكي روميلو لوكاكو الجميع بثقافته وشهاداته الجامعية. يتحدث لوكاكو خمس لغات هي الإنكليزية، الإسبانية، الهولندية، الفرنسية والبرتغالية. ويحمل المهاجم البلجيكي شهادة جامعية في السياحة والعلاقات العامة.

اقــرأ أيضاً


الطبيب ومدير التسويق
هناك لاعب آخر في مانشستر يونايتد الذي يُعتبر من المثقفين وحاملي الشهادات العلمية وهو الحارس الهولندي السابق إدوين فان دير سار. بعد أن أنهى فان دير سار مسيرته الكروية تخصص في ماجستير الرياضة وإدارة السوق والماركات التجارية في معهد يوهان كرويف. وبعد أن أصبح مدير التسويق في العملاق الهولندي فريق أياكس، الآن هو المدير التنفيذي للفريق.

في المقابل يُعتبر البرازيلي سوكراتيس من أكثر اللاعبين ذكاءً في العالم، وذلك لأنه نال شهادة في الطب من جامعة "ميديسينا دي ريبييراو" في البرازيل. ونجح في الحصول على شهادته من الجامعة خلال مسيرته الاحترافية في كرة القدم. وهو اللاعب الذي كان له مكان مخصص في الصحف البرازيلية ويكتب فيها تقارير متنوعة في شتى المجالات (الرياضة والسياسة والاقتصاد).

كما عرف الدوري الإنكليزي حصول لاعب فريق سندرلاند دانكان واتمور على شهادة في الاقتصاد وإدارة الأعمال والتي حصل عليها من جامعة نيوكاسل. وهو اللاعب الذي كان يشارك في تدريبات الفريق في الصباح ويدرس في المساء.

وأخيراً هناك نجم كرة القدم الألمانية أوليفير بيرهوف الذي اشتهر بسبب تسجيله الهدف الذهبي في ملعب "ويمبلي". ولم يشتهر بيرهوف فقط بتسجيله 37 هدفاً للمنتخب الألماني، بل هو اللاعب الحائز على شهادة جامعية في الاقتصاد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الشباب يسعى للعودة إلى سكة الانتصارات على حساب الفيحاء
 

شات لبنان