محور ايران والتضليل الاعلامي الممنهج ...

محور ايران والتضليل الاعلامي الممنهج ...
محور ايران والتضليل الاعلامي الممنهج ...

إشترك في خدمة واتساب

بقلم مدير المركز اللبناني للابحاث والاستشارات.. حسان القطب..

المشروع الديني الذي يحظى بتودجيه الهي، ورعاية غيبية، وادارة دينية، لا يتحمل ان يسجل اية خسارة او ان يخرج خاسراً من اية معركة، ولا يمكن ان يقبل بان يتراجع ولو لجولة واحدة، لذلك فهو في حالة ربح دائم، وهذا ما يحاول اشاعته باستمرار..وهذه الصورة هي التي يقدمها لجمهوره وبيئته ومحبية وتابعيه.. لان الخسارة تعني ان الرعاية الالهية اما انها غير صحيحة او انها انكفأت عنه... وفي الحالتين يصبح المشروع الديني في حالة مساءلة وتساؤل وموضع شك من قبل التابعين والاتباع والمحبين...

تقديم صورة الربح المتواصل والفوز المؤزر والتقدم المستمر تتطلب اعلام جاهز للقيام بهذا الدور، وفريق عمل متحفز ومستعد لتدوير الزوايا وتعديل الصورة، بما يتناسب مع صورة المشروع، وفوزه وتقدمه المستمر، او التعمية على الواقع المرير بما يحمي المشروع الديني من السقوط في مشهد الخسارة والهزيمة..؟؟؟ وبالتالي ان ينفض عنه المؤيدون..؟؟

لذلك سوف نعطي امثلة للاضاءة على هذا الجهد الاعلامي الذي يبذله محور ايران لحماية مشروعه.. وتقديمه في حالة الفوز الدائم..؟؟؟؟

افغانستان.. الانسحاب الاميركي من افغانستان صورته ايران على انه فوز ونصر لمحورها وثمرة دعمها للمقاومة الافغانية، وهذا الذي اجبر الولايات المتحدة على الانسحاب من افغانستان...في حين ان الحقائق تقول التالي: ايران عرضت على حكومة اشرف غني للدفاع عن سلطته في كابول قبل ان تنهار... الاستعانة بقوات فاطميون الافغانية الشيعية التي قاتلت في سوريا ضد الشعب السوري وليس على الاراضي الافغانية لاخراج الاحتلال الاميركي...وذلك بهدف قتال قوات حركة طالبان والدفاع عن نظام الحكم في كابول...إذ (في مقابلة مع شبكة "طلوع نيوز" الإخبارية الأفغانية، قال ظريف عن "لواء فاطميون": "هذه هي أفضل القوات التي يمكن للحكومة الأفغانية استخدامها إذا أرادت ذلك." كما قال ظريف في مقابلة مع"طلوع نيوز" عن طالبان: "بحسب القانون، لم تقم إيران حتى الآن بإزالة طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية.")...فهل ساعدت طهران حركة ارهابية تدعى طالبان في افغانستان..؟؟؟ و تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأفغانية سبق أن دعت إيران إلى حل ميليشيات "لواء فاطميون" التي تقاتل في سوريا لدعم بشار الأسد في أسرع وقت ممكن. وقال مسؤولون أفغان إن "استخدام المواطنين الأفغان في حرب بالوكالة لا يتماشى مع القانون الدولي".)....

من المعروف ان حميد كرزاي، هو رجل الولايات المتحدة في افغانستان حتى ان اسمه قد اصبح يطلق على كل رئيس دمية يتم تنصيبه في اية بلد... ومع ذلك فإن ايران كانت تدعمه بالمال ...فقد اقر الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان مكتبه يتلقى "اكياسا من المال" من ايران، الا انه اصر على ان هذه المدفوعات هي مساعدة رسمية و"شفافة" من طهران. واصر الرئيس الافغاني على ان الاموال الايرانية ليست مخصصة لشخص بعينه، بل تستخدم للمساعدة في سد نفقات مكتب الرئاسة.

الشان اللبناني... يعاني من ازمة وقود، نتيجة الانهيار المالي والاقتصادي الذي يعاني منه وعجز المصرف المركزي عن تامين الدعم المالي لتخفيض سعر المحروقات والفيول لمعامل الكهرباء... مرات عدة اشار نصرالله الى امكانية استيراد النفط بكافة مشتقاته من ايران لتغطية العجز ومساعدة الاقتصاد اللبناني والدفع بالليرة اللبنانية..؟؟؟

إذا المعاناة في لبنان ليست بسبب الحصار البحري، او منع استيراد المحروقات من قبل الولايات المتحدة او المجتمع الدولي، بل بسبب عجز المصرف المركزي عن تغطية السعر وابقاء الدعم الحكومي على الوقود المستورد... ومع ذلك فقد اطل علينا نائب حسن فضل الله ليقول: “الادارة الاميركية اصطدامت بمعادلة الباخرة هي أرض لبنانية”، ولفت الى ان “حمولة هذه الباخرة ستكون طلقة دقيقة تكسر الحصار المالي والاقتصادي والسياسي المفروض على شعبنا”، وتابع “الفوائد التي حملتها الباخرة الأولى لم تقتصر على المازوت فحسب، فجردة سريعة تبين أنها حملت معها أيضا إسقاطا أميركيا للفيتو المفروض على التواصل الرسمي اللبناني مع سوريا”.... تزوير الحقائق والتلاعب بالمفردات اسلوب تاريخي يتبعه قادة محور ايران...

هل هناك بالفعل حصار على لبنان تم خرقه من قبل حزب الله...؟؟ عن اي حصار على لبنان يتحدث نائب في البرلمان اللبناني المفروض انه يقدم الحقائق للمواطنين وبصورة شفافة وموضوعية وصحيحة..؟؟؟

هل الباخرة الايرانية تحمل الوقود كمساعدة لبنان ام انه قد تم شراؤه، من قبل تجار لبنانيون شيعة كما قال بيان السلطة الايرانية...؟؟؟

من خلال سياق حديث فضل الله نتبين ان الحصار الذي يرغب حزب الله ومحور ايران في خرقه هو الحصار على النظام السوري، وعلى النظام الايراني بحيث جعل لبنان داخل هذه المعادلة وبالتالي تم تعريض الشعب اللبناني لعقوبات اقتصادية وسياسية هو بغنى عنها..؟؟؟ ولكنه اسلوب التلاعب بالمشاعر وتقديم صورة بطولية وهمية لجمهوره كما لعامة اللبنانيين... وادعاء وصول مساعدات هي ليست في الحقيقة مساعدات او حتى مجرد دعم للشعب اللبناني المنكوب بفساد سلطته وسياسات ميليشياته التي يمثلها حزب الله..؟؟؟

تعقيباً على خبر سحب الولايات المتحدة لصواريخ الباتريوت من المملكة العربية ... محمد صادق الحسيني يغرد قائلاً..

(الاميركيون يغادرون... دبروا حالكم يا يهود ويا عرب.. هذا هو لسان حال الدوائر الاميركية لمن يقرأ جيداً... لمن يقرأ الموازين في الميدان والتقارير في الكواليس.. الكيان الى زوال وامارات الكاز والبنزين تختفي قريبا من .. خارطة الوطن العربي)...

عن امارات الكاز والبنزين... (فقد قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة، فرشيد فرزانكان، إن الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران منذ حوالي سنتين، معربا عن أمله في أن تصل بلاده عبرها إلى سوق السعودية. وذكر أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الإيراني الجاري، بلغ حجم الصادرات إلى الإمارات ما يعادل 3.3 مليار دولار وحجم الواردات منها 6.3 مليار دولار، ليصل إجمالي ميزان التبادل التجاري نحو 9.6 مليار دولار، لتصبح الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين..)

كذلك يتجاهل الحسيني الخبر الذي نشره موقع روسيا اليوم قبل ايام قليلة والذي يناقض خبر الانسحاب الاميركي من المنطقة...وورد فيه التالي... (أعلن الأسطول الخامس الأمريكي أنه أطلق قوة جديدة تستخدم الطائرات المسيرة وغيرها من الوسائل التي لا تحتاج للعنصر البشري، لتعزيز الردع في منطقة الخليج. وقال الناطق باسم الأسطول تيم هوكينز "إنها قوة عمل مكرسة لدمج سريع للأنظمة غير المأهولة المسيرة عن بعد والذكاء الاصطناعي مع العمليات البحرية في منطقة الأسطول الخامس". وأضاف "عندما نتحدث عن تكامل أنظمة جديدة غير مأهولة، فإننا نتحدث عن أنظمة يمكن استخدامها تحت الماء، وعلى الماء وفوقه"، في إشارة إلى طائرات مسيّرة ووسائل أخرى يمكن التحكم بها عن بعد. وأصدرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية الخميس بيانا قالت فيه إن القوة الجديدة ستعتمد على "الشراكات الإقليمية والتحالفات". وقالت "إن الهدف الأساسي من قيامنا بذلك هو تعزيز وعينا بالمجال البحري، وثانيا، زيادة الردع".)...

اليمن... شعار ميليشيات الحوثي الطائفية هو ... (الموت لاميركا .. الموت لاسرائيل .. اللعنة على اليهود)..؟؟؟؟ ومع ذلك فإن صواريخ ومسيرات الحوثي تنطلق باتجاه مدن اليمن المحررة... واراضي المملكة العربية السعودية... ولم نلحظ اي صاروخ باليستي اطلق باتجاه الاراضي المحتلة في فلسطين.. الشعار شيء والسلوك والنهج والمسار شيء آخر... رغم ان اعلام محور طهران يعتبر ان الحرب في اليمن هي نتيجة تحالف عربي – صهيوني – اميركي..؟؟؟ الا ان القصف على العرب فقط..؟؟

السعودية... لا يمكن ان يقدم نصرالله خطاباً الا ويهاجم فيه المملكة العربية السعودية... والمصطلح المتداول.. (حكم آل سعود)....ولكن من المعلوم ان ايران تفاوض المملكة العربية السعودية في بغداد بناءً لطلب طهران... ولكن الاعلام الايراني يحاول عكس المشهد تماماً اذ يعتبر التفاوض دليل تراجع المملكة وتقدم المشروع الايراني..؟؟؟ فقد صرح الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، أن تعزيز العلاقات مع دول الجوار يعد من أولويات حكومته الجديدة...؟؟؟ اذا التراجع السياسي هو ايراني وليس عربي او سعودي..؟؟؟

سوريا... الغارات الاسرائيلية على سوريا متواصلة وتتكرر بين الحين والاخر منذ سنوات، ومع ذلك لم نلحظ رداً عسكرياً وامنياً... او حتى توضيحاً سياسياً حقيقياً وموضوعياً لما يجري، بل كل ما نسمعه من محور طهران هو الاستعداد للرد والتحضير للرد في الوقت المناسب وتتكرر الضربات حتى لم نعد نعرف عددها الحقيقي باستثناء ما تنشره اسرائيل.. وعن حجم الخسائر الفعلي في البشر والحجر والمعدات لكثافة الضربات ونتائجها المدمرة... ومع ذلك يتحفنا اعلام محور طهران بالحديث عن القلق الاسرائيلي والخوف الاسرائيلي والرعب الذي يسيطر على القيادة الاسرائيلية من قوة وقدرات المقاومة ومحور طهران وانتصاراته المتوالية.. ؟؟ والبيانات التي تصدر عن القيادة الايرانية التي تبشرنا بالقدرة على تدمير اسرائيل بدقائق في حال ارتكبت حماقة عسكرية بحق الجمهورية... !!

كذلك فإن نصرالله يقول انه في حال هاجمت اسرائيل دولة ايران فإن جبهة لبنان سوف تشتعل... اذا فإن سلاح حزب الله هو لحماية طهران وليس ... وهل من الضروري ان ترتكب اسرائيل حماقة لضربها ام ان واجب التحرير لارض فلسطين لا يجب ان ينتظر خطأ او هفوة من قبل العدو بل هو تكليف شرعي....؟؟

اعلام محور ايران يعمل بطريقة انتقائية في نشر الاخبار وتحليلها وتقديمها للقاريء والمتابع بهدف التضليل او حرف الانظار عن معطيات معينة او الدفع باتجاه قراءتها بطريقة تخدم المشروع الايراني وتحمي ادواته...؟؟؟

الخلاصة... امثلة كثيرة يمكن الاستناد اليها في تصوير وكشف الاسلوب المنحرف والملتوي والمضلل، الذي يستخدمه اعلام محور طهران لتضليل جمهوره كما باقي المواطنين على امتداد العالم العربي والاسلامي... وابقاء المشهد الايراني في حالة انتصار دائم ومستمر وان التراجع والهزيمة هو نصيب كل من يعارض المشروع الديني الذي ترعاه ايران وتحاول فرضه على الامة العربية والاسلامية..؟؟؟

لذلك لا يتم نشر كافة الاخبار والتحليلات بشكل موضوعي ومنهجي واعلامي محترف... بل يتم التلاعب بنوع وطبيعة ومضمون الخبر وكذلك بتحليل مضمونه وتداعياته ونتائجه...؟؟؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سُنّة وشيعة أصحاب "توكيل حصريّ" للإسلام!
التالى هل يكون اللقاء الـ14 الأخير بين عون وميقاتي؟
 

شات لبنان