أخبار عاجلة

تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

السودان .. الترقّي الروحي وارتباطه بالازدهار الحضاري

السودان .. الترقّي الروحي وارتباطه بالازدهار الحضاري
السودان .. الترقّي الروحي وارتباطه بالازدهار الحضاري

إشترك في خدمة واتساب

اعترفت الحكومة الإثيوبية أخيراً بسودانية منطقة الفشقة الحدودية، بعد احتلال دام ربع قرن، فهل سيكونُ هذا توطئةً للاعتراف بسودانية ديار بني شنقول، والتي لم تدّخر الحكومات الإثيوبية جُهداً في المحاولة لطمس هُويتها، أو إذابة قوميتها في كيانات قبلية، مثل (قالة، وأورومو، ومكادة، وأمهرة، وتقري، وأقو) ... إلى آخره؟ فيما كان الرّحالة يشيرون إلى قوميات ديار بني شنقول بـ"عرب سنار"، فالأصل أنَّ هؤلاء هم أبناء (وبنات) ملوك الفونج الذين أسّسوا السلطنة الزرقاء التي حكمت السودان وذادت عن حياضه ثلاثة قرون (1504م – 1821م). غزا الأحباش في تلكم الفترة مملكة سنار مرات متتالية: أولاها حَمْلتان جرّدهما ملك الحبشة صوصنيوص في عامي 1706م و1707م على التوالي. وفي عام 1844م، غزا ملك الحبشة، إياسوا الأول، مملكة سنار بقواتٍ ثقيلةٍ تم دحرها. لكنهم لم ييأسوا، واستمرّوا في محاولتهم التوغلَ في العمق السوداني، بقيادة مليكهم يوهانس الرابع، حتى دحرتهم قوات المهدية عام 1886. ومن بعدها لم يجترئوا ولم يستطيعوا الإقدام على أي محاولةٍ حتى انهارت الدولة الوطنية السودانية، فاستقوى منيلك الثاني بالإنكليز، في محاولة لاستتباع ديار بني شنقول. وينبئنا التاريخ بأنّ للأحباش استراتيجية لا تتبدل، فهم يغزون السودان دوماً في حالة الضعف! فقديماً؛ غزا الملك عيزانا مملكةَ مروي (305م – 400م)، وذلك بعد خروج الرومان الذين احتلوا المملكة النوبية، ما أضعفها، وتسبب في تشظيها إلى ثلاث ممالك: علوة والمقرّة وسوبا. 

بالقدر الذي يشير فيه التاريخ الحديث إلى كمية من الحزازات والكراهيات التي لربما شابت العلاقة بين شعوب الهضبة والسهل، إلا أنّ هناك ارتباطاً بديعاً وثقت له مسيرة الترقي الروحي التي صحبت الازدهار المادي والحضاري الذي شهدته المنطقة بأسرها. تفيد شواهد كثيرة بأنّ السودان القديم كان مسرحاً لأحداث جليلة أشارت إليها الكتب السماوية، على الرغم مما طرأ على الأماكن من تغيير في المسميات، وما أقحم من تبديل في الحادثات، والتي تمت (معظمها) بدافع الإنكار للدور الريادي الذي قام به "الرجل الأسود" في إنشاء أول حضارة في التاريخ الإنساني، فلجأ بعضهم إلى استقطاع الذاكرة، ولجأ آخرون إلى حيلة الاستحواذ الجغرافي الذي قسم أرض السودان إلى مصر العليا ومصر السفلى، وأنكر مستوى الترابط الحضاري والإنساني بين إثيوبيا ودولتي وادي النيل. قبل أن نجد الفرصة للاتساق مع ذواتنا، وذلك بالتعرّف إلى فخامة أسلافنا، أفقنا أخيراً على اكتشافٍ من شأنه أن ينفي الأساطير التي حيكت عن مجد الأوائل، ويغيرَ وجه التاريخ.
تحدث الشيخ بهاء الدين بن الشيخ موسى بن الشيخ هجو لجيرانه وتلامذته في حلقات مُطوّلة بثت من بعد على "يوتيوب"، مُدَعِماً أقواله بآراء الرحالة التركي أوليا شلبي (أوليا جلبي)، ومستنداً 
"طبقاً لما ذكره علماء التفسير في القرآن الكريم، فإنَّ سيناء وسينين اسمان على عَلمَين من أصل حبشي"
إلى إحداثيات حدّدها أحد الفنيين (في غوغل إيرث)، عن وجود أحد المحاريب الضخمة (المعابد الضخمة) لسيدنا سليمان عليه السلام، بالقرب من قرية الكُنِيسة في شمال السودان، وذكر أنَّه مدفونٌ بأكمله في الرمال، وحوله مدن بكاملها مدفونة داخل الأرض. وفي ذلك يقول الرحالة التركي أوليا شلبي (أوليا جلبي) الذي زار السودان بين عامي 1650م و1670م، في مؤلفه "الرحلات"، إنّه زار أحد محاريبِ (معابد) سيدنا سليمان عليه السلام في شمال السودان، وقد وصل إليها بعد مسيرة ثلاث ساعات بالقافلة من قرية الكُنِيسة (سمّيت على كَنِيس سليمان عليه السلام)، في محافظة مروى في شمال السودان. واستطرد: إنَّه ثَبُت من خلال الآثار أنَّ "المدينة" التي عاش فيها كلٌ من سيدنا يوسف عليه السلام، وسيدنا موسى عليه السلام، تقع في وسط صحراء أبو حمد في شمال السودان، وعلى ضفاف المجرى القديم لنهر النيل، قبل أن يتحوّل مجراه إلى المجرى الحالي، وأنَّ أرض "التيه" لبني إسرائيل هي صحراء بَيَّوضَة في شمال السودان.
يمكننا الحصول على معلومات قيمة من كتاب المستكشف الاسكتلندي، جيمس بروس، فهو أول من تتبع النيل الأزرق من مصدره، حتى التقى مع النيل الأبيض، ففي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1772 وصل جيمس بروس إلى أسوان، ونشر كتابه "البَعَثات لاستكشاف منابع النيل بين 1769 – 1773"، والذي يعتبر من أهم الكتب المرجعية في فحص جغرافية أفريقيا ووادي النيل. ذكر بروس بلدة تنحدر الأنهار نحوها لتخلق تربة عالية الخصوبة، لها قدرة كبيرة على الاحتفاظ بالماء، وتوفير العناصر الغذائية الأساسية للنباتات، تقعُ على سفوح مرتفعات الحبشة على الحدود السودانية، واسمها الحقيقي طوى، وتعرف اليوم بمدينة القضارف. يعتبر هذا المكان من أكبر مناطق الإنتاج الزراعي في السودان، وتوجد فيه وديان عالية الخصوبة. كما تعتبرُ القضارف من أكبر مناطق إنتاج الذرة البيضاء والسمسم في العالم، ويُقدرُ حجم ثروتها الحيوانية بحوالي سبعة ملايين رأس من الماشية، حيث تتقاطر إليها القطعان من المناطق المجاورة. وفي الواقع، لا توجد بقعةٌ مباركةٌ الزراع والضرع مثلُ هذه البقعة في المنطقتين العربية والأفريقية بأكملهما، من حيث عدد الأنهارِ وهي: نهر عطبرة، وسِيتيت، والرهد، وبَسَلام، إلى آخره، وتنوع الحصاد الزراعي، والمساحات الخضراء الشاسعة.
وإذا تتبعنا القصص القرآني، وجدنا أن الله قد كلم موسى في الوادي المقدس (طُوى)، يقول الله عزّ وجل في القرآن الكريم "إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى" (12) سورة 
"كان السودان القديم مسرحاً لأحداث جليلة أشارت إليها الكتب السماوية، على الرغم مما طرأ على الأماكن من تغيير في المسميات"
طه، هذا الوادي على جانبِ مرتفعٍ جبلي عالٍ جداً وضخمٍ يسمّى الطور "وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا" (52). السؤال: أين يقع وادي طُوى، المقدس؟ وفي أي بلد هو؟ هل حقيقةً أنَّه يوجدُ بجوار مرتفع الحبشة "الطور" على حدود المنطقة السودانية الإثيوبية؟ ما العلاقة بين هذا الموقع وبقية الإشارات التي وردت في أماكن متفرقةٍ من القرآن الكريم، تحديداً التي وردت في شأن موسى وبني إسرائيل؟ هل ثمّةَ رباط بين البقعة المُباركة والشجرة التي تنبت بالدهن وطور سينين ووادي (طُوى)؟ إلى آخره، من الدلالات العظيمة التي ربطت رحلة الإنسان الروحية برقيه الحضاري وتطوره المادي. إذا علمنا أن "البحر المسجور" يعني "الجسم المائي الكبير الممتلئ" حتى يفيض، يلزمنا التفكر مباشرة في المرتفع الذي يُعرف "ببرج الماء" الذي هو مصدر الحياة! سيما وأنَّ هناك لقباً آخر لمرتفع الحبشة هو "برج الماء"، لأنه المصدرُ المائيُّ لوادي نهر النيل بأكمله، جنوباً من الحبشة إلى الشمال والشرق من السودان، وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.
بما أنَّ موسى كان عائداً مع عائلته من مَدْيَن (اليمن)، فواضح أنه دخل مصر من الجنوب، ما يعني أنه مرّ من الحبشة والشمال الشرقي للسودان، على الحدود الحالية بين السودان والحبشة، تحديداً المنطقة التي تسمّى الآن مدينة القضارف السودانية، حيث الأنهار الكثيرة وتنوع المحاصيل والأشجار والزراعات والخيرات التي تدل على البركة والنّماء. لعل الله وصف هذا المكان في القرآن "بالبقعة المباركة"، لما فيه من تعدّد الأنهار وتنوع المحاصيل والأشجار والزراعات والخيرات، إذ يخرج من مرتفع الحبشة أكبر حزام من الأشجار ويمتد إلى السنغال في غرب أفريقيا (حزام أشجار دُهْن أو زبدة الشيا الممتد على مساحة تزيد عن 3.7 ملايين كيلومتر مربع، عليه فإنّه أطول حزام من الأشجار على الأرض)؛ ينمو هذا النوع من الشجر فقط عند خط الاستواء، وتحتوي ثماره على زبدة (دُهْن) ذات لون عاجي، وتعتبر هذه الشجرةُ سخيّةً إذ تنمو من تلقاء نفسها، ومعمِّرة، إذ تظل تنتج ثمارها لأكثر من 400 عام. يقول الله في القرآن الكريم، "وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ" (20)، سورة المؤمنون. إذا بحثنا في قاموس أوكسفورد الإنكليزي سنجد أن أصل كلمة طاور (برج) هي ذاتُها كلمة (طور)، وهنا تجدر الإشارةُ أيضاً إلى أن كلمة طور باللغة العربية، وكلمة طاور (برج) باللغة الفرنسية هي "طور"، وبالإسبانية "طور ي"، وباللغة الإيطالية، أيضاً "طور ي"، وباللغة الألمانية "طرو م." (كلار فوستر في برامجها ThereIsNoClash الذي بث على حلقتين في يوليو/ تموز 2019)
طبقاً لما ذكره علماء التفسير في القرآن الكريم، فإنَّ سيناء وسينين اسمان على عَلمَين من أصل
"سعي ممنهج لإنكار الدور الريادي الذي قام به "الرجل الأسود" في إنشاء أول حضارة في التاريخ الإنساني"
 حبشي؛ وفي مرتفع الحبشة نجد قِمّةً جبلية تُسَمّى جبل سينين. على الرغم من اختلاف أسماء القمم الجبلية سينين، سيمين، سيناء، سينان ... إلخ، فإنها جميعاً، ومن منظور جيولوجي، تمثل كتلة جبلية واحدة تسمّى "المرتفع البرج"، ويطلق عليه أحياناً "البرج الأفريقي"، لأنه يمثل أكبر مرتفعٍ ذي كتلة جبلية واحدة ممتدة على مسافةٍ طويلةٍ جداً تقدر ب 519278 كيلومتراً مربعاً. يطلق أيضاً على مرتفع الحبشة "بلاتوه أفريقيا" أو "سقف أفريقيا"، وارتفاعاته متعددة تتجاوز 4000 متر، ويصل أقصاها إلى 4500 إلى متر؛ أمّا سيناء وجبل سيناء الموجود اليوم في مصر فيبلغ متوسط ارتفاعه 2300 متر فقط، ومساحة سيناء كلها بما فيها الجبل لا تتعدى 61000 كيلومتر مربع. جدير بالذكر أنَّ سيناء التي نعرفها اليوم في مصر الحديثة لم يكن اسمها سيناء في زمن موسى وفرعون، بل كان اسمها "مفكّات"، وهو ما يعني أرض الفيروز، وما يسمّى جبل الطور في سيناء مصر الحديثة كان يسمّى جبل "ريثو" (المصدر أعلاه).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الصفعة التي صرعت حكومة دياب أمام المجتمع الدولي