تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

في طهران: انفجار بيروت فرصة ليزيد حزب الله شعبيته!

في طهران: انفجار بيروت فرصة ليزيد حزب الله شعبيته!
في طهران: انفجار بيروت فرصة ليزيد حزب الله شعبيته!

إشترك في خدمة واتساب

في اليوم التالي لانفجار ، كان الخبر اللبناني هامشياً إلى حد ما في الصحف الإيرانية، لكن ذلك تغير لاحقاً، مع التحليلات التي قدمتها الصحف المحلية.


ونشرت صحيفة "آفتاب يزد" الإصلاحية" صورة كبيرة لبيروت المدمرة، مع عنوان "بيروت العروس الجريحة"، بينما نشرت صحيفة "إيران" الحكومية صورة كبيرة بدورها مع عنوان "قلب بيروت المحترق"، بينما مالت صحيفة "كيهان" الأصولية" إلى التساؤل: "انفجار بيروت المروع حادثة أم جريمة؟"

من جهتها، ناقشت صحيفة "جام جم" التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية "السيناريوهات المحتملة لانفجار بيروت"، فيما عنونت صحيفة "هفت صبح" الأصولية: "حقائق وشائعات وتكهنات حول كارثة بيروت".

8973780f-19d5-491d-9bdc-3a60fea8eee8

في السياق، تناول الصحافي علي رضا تقوي نيا، الانفجار الذي وقع في مساء وكتب في صحيفة "خراسان" الأصولية: "من أجل معرفة أسباب وأبعاد هذا الانفجار، لا بد من معرفة الجهات المستفيدة والمتضررة من الحادثة"، مضيفاً أن الانفجار سيخلف ضغوطاً اقتصادية كبيرة على ، وسيضع الحكومة المؤيدة لمحور المقاومة، خصوصاً "" أمام سخط شعبي واسع.

وأضاف المقال: "نظراً لوقوع الانفجار في المنفذ الرئيس الذي يعتمد عليه لبنان في استيراد الاحتياجات الأساسية، فسواء كان العمل متعمداً أم لا، سيكون مكملاً للضغوط الاقتصادية الأميركية على لبنان، وسيتسبب في استياء كبير بين أبناء الشعب اللبناني غير المسيس"، على حد تعبيره.

وأشار الكاتب إلى أن الحادثة ستكون بمثابة تحد وفرصة في آن، بالنسبة لـ"حزب الله"، لأنه "إذا استطاع الحزب، بمساعدة قوى 8 آذار وحلفائها تشكيل تحالف لحل المشكلات التي خلفها الانفجار على الشعب اللبناني و لمساعدة في إخراج الحكومة الحالية من مأزقها، فإن ذلك من شأنه تعزيز وتقوية موقف الحزب في لبنان، بينما إن لم يحدث هذا فإنه من المرجح أن يواجه وضعاً سياسياً معقداً".

db0a0326-24ab-449e-97a3-92e1efad964a

من جهته، رأى الخبير في القضايا الدولية مرتضى مكي، في صحيفة "أفتاب يزد" الإصلاحية، أنه من السابق لأوانه التوصل لسيناريو دقيق حول ما ستؤول له الأمور في المستقبل عقب انفجار بيروت، مضيفاً أنه لا بد من الانتظار لحين استكمال التحقيقات ومعرفة ما إذا كان الحادث عرضياً أم متعمداً، وما هو دور الفاعلين الدوليين كالولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الدول العربية في الحادثة، معتبراً أن "الأطراف الوحيدة المستفيدة من الحادثة هي أميركا وإسرائيل والسعودية" حسب وصفه.

4119cc8f-2da4-4543-abf3-8fb4bd636a6d

بدورها، أجرت صحيفة "آرمان ملى" الإصلاحية، حواراً مع الدبلوماسي السابق فريدون مجلسي، حول الأثار المستقبلية للانفجار على لبنان. حيث اعتبر أن لا علاقة للحادثة بالخلافات الداخلية في لبنان ولن يستفيد المتطرفون (اليمين واليسار) أو القوى المهمشة في لبنان من هذا الانفجار. مؤكّداً أنه لا يوجد هدف محدد وراء الانفجار يعود بالنفع على أي من هذه الجماعات، وأنه من الصعب التنبؤ بمستقبل لبنان بعد هذه الكارثة.

وأضاف مجلسي أن "اللبنانيين الشيعة سيكون لهم دورٌ مؤثر على الساحة اللبنانية، لأنهم شعب مسالم ومقاوم ويمكنهم رفع إرادة هذه الأمة للنهوض مرة أخرى"، حسب تعبيره. كما أشار إلى أنه ينبغي على جميع القادة والمسؤولين السياسيين اللبنانيين بذل مزيد من الجهود في جميع المجالات لإنقاذ لبنان من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والمصرفية التي يعاني منها.

وفي إجابته عن سؤال حول تورط جهات خارجية في تدبير الانفجار، قال مجلسي: "لا يمكن التعليق بجديّه علي هذا الأمر، وعلينا الانتظار لحين استكمال التحقيقات".

73e5d589-560d-4a6f-8927-8bb188c0925a

المصدر: المدن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 6 إصابات جديدة بكورونا في مستشفى بشري الحكومي
التالى في لبنان.. وفيات كورونا تتجاوز الـ160 حالة