هل تساعد نظارات الواقع الافتراضي على علاج رهاب المرتفعات؟

هل تساعد نظارات الواقع الافتراضي على علاج رهاب المرتفعات؟
هل تساعد نظارات الواقع الافتراضي على علاج رهاب المرتفعات؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن نظارات الواقع الافتراضي قد تساعد مرضى رهاب الارتفاع على التخلص من مخاوفهم.

ورهاب المرتفعات هو حالة شائعة تُصيب حوالي 20 في المائة من البشر، وتتميز بخوف شديد عند الاقتراب من مكان مرتفع أو حتى مجرد تخيله.

اشتملت الدراسة على 100 شخص يعانون من رهاب المرتفعات، وجرى توزيعهم عشوائياً في مجموعتين، لم يقدم لأفراد المجموعة الأولى أي علاج، في حين جرت معالجة أفراد المجموعة الثانية باستخدام نظارات الواقع الافتراضي VR وبواقع 6 جلسات علاجية على مدى أسبوعين.

اشتمل العلاج على ارتداء نظارات الواقع الافتراضي وعرض مشاهد مختلفة للمريض، مثل أبنية عالية، في حين كان المعالج النفسي يتكلم في نفس الوقت مع المريض حول مخاوفه. وكان الهدف هو جعل المريض يشعر بالأمان أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

أجاب جميع المشاركين عن استبيان حول مخاوفهم من الارتفاعات الشاهقة، وكرروا ذلك بعد 4 أسابيع. وفي حين أن جميع المشاركين قد حصلوا على 53 نقطة على مؤشر الرهاب الذي يتراوح بين 16-80 في بداية الدراسة، فإن مستخدمي نظارات الواقع الافتراضي قد تدنى الرقم لديهم إلى 28 بعد الخضوع للجلسات العلاجية.

من الجدير ذكره بأن الدراسة تركت بعض الأسئلة بدون إجابة، مثل مدى ديمومة هذه النتائج، وما إذا كان المرضى سوف يحققون نفس النتيجة فيما لو جرى اختبارهم ضمن بيئة حقيقية.

بأية حال، فإن هذه الدراسة تعد خطوة مهمة حول استخدام نظارات الواقع الافتراضي في العلاج النفسي، مما قد يفتح آفاقًا جديدة، خاصةً مع تدني سعر هذا النوع من النظارات.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة برشلونة الأسبانية، وجرى نشرها في مجلة ذا لانست The Lancet.

المصدر: خدمات الصحة الوطنية البريطانية NHS

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ماذا تعرف عن الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟
التالى تلوث الهواء يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف