دراسة حديثة: الأشخاص الذين يشعرون بالدوخة بعد الوقوف يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف لاحقًا

دراسة حديثة: الأشخاص الذين يشعرون بالدوخة بعد الوقوف يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف لاحقًا
دراسة حديثة: الأشخاص الذين يشعرون بالدوخة بعد الوقوف يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف لاحقًا

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يشعرون بالدوخة عند الوقوف بعد الاستلقاء بشكل متكرر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية في مراحل لاحقة من الحياة.

وكان الباحثون قد تعقبوا مجموعةً كبيرةً من المشاركين لمدة تصل إلى 25 عامًا. وتحرى الباحثون انخفاض ضغط الدم الانتصابي، والذي يشير إلى انخفاض ضغط الدم عند الشخص لدى وقوفه بسرعة إما من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، وهو ما يترافق مع الشعور بالدوخة، ويزيد من خطر السقوط أو الإغماء.

اشتملت الدراسة على أكثر من 11 ألف مشارك في منتصف العمر، جرى تحري إصابتهم بهبوط الضغط الانتصابي في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وجرت متابعتهم حتى عام 2013 لمعرفة ما إذا أصيبوا بالخرف أو السكتة الدماغية.

وجد الباحثون بأن الأشخاص المصابين بهبوط الضغط الانتصابي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بمعدل مرة ونصف، وأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل مرتين، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص غير المصابين بهبوط الضغط الانتصابي.

من الجدير ذكره بأن هذه النتائج لا تشير إلى علاقة سبب ونتيجة بين الإصابة بهبوط الضغط الانتصابي والإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية لاحقاً، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

وهناك العديد من الحالات التي قد تُفضي إلى الإصابة بهبوط الضغط الانتصابي، مثل أمراض القلب، كما قد تكون تلك الحالة أثراً جانبياً لتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم.

ومن المعروف بأن كلاً من انخفاض ضغط الدم وارتفاعه يعد عامل خطورةٍ للإصابة بالخرف، وخاصة الخرف الوعائي الذي ينجم عن نقص تروية الدماغ.

يُشار أيضًا إلى أن معظم الناس قد يواجهون هبوط ضغط انتصابي بين حين وآخر، خاصةً بعد النهوض من فترة جلوس طويلة، ولا يعد ذلك خطيرًا، ولكن الخطورة تكمن في تكرار حدوث تلك الحوادث.

جرى إعداد الدراسة من قبل باحثين في كلية الصحة العامة بجامعة جون هوبكنز بلومبيرغ الأمريكية، وجرى نشرها مؤخرأً في مجلة طب الأعصاب Neurology.

المصدر: خدمات الصحة الوطنية البريطانية NHS

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 10 أسباب تؤدي لإصابتك بـ”ديسك الرقبة”