أخبار عاجلة
بيانٌ جديد من وزير الإتصالات.. ماذا فيه؟ -

5 أمور تحدث لجسمك عند تناول الخيار في الصيف

5 أمور تحدث لجسمك عند تناول الخيار في الصيف
5 أمور تحدث لجسمك عند تناول الخيار في الصيف

إشترك في خدمة واتساب

09:00 ص السبت 21 مايو 2022

وكالات:

للخيار العديد من الفوائد الصحية المهمة لصحة الإنسان، لعل أبرزها ترطيب الجسم خصوصا مع حلول فصل الصيف، لذا يجب أن يحرص الكثي على تناوله لما هذه من هي الفوائد التالية:

1- الوقاية من السكري من النوع الثاني

بحسب هيئة هارفارد للصحة، فعند محاولة تجنب مرض السكري، من الأفضل البدء في ضبط نظامك الغذائي أي تجنب الكربوهيدرات عالية المعالجة، وتجنب المشروبات السكرية، واللحوم الحمراء، وفق "العربية".

وبالإضافة إلى تلك الخيارات الغذائية، من المهم أيضا البدء في تناول المزيد من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI) والذي يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، مما يساعد بدوره في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

وGI هو رقم مخصص لأطعمة مختلفة، يتراوح من صفر إلى 100، كلما ارتفع المؤشر الجلايسيمي، زاد ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناوله.

يحتوي الخيار على 15 بالمؤشر الجلايسيمي مما يجعله طعاما مناسبا لضبط مستويات السكر بالدم.

2- ترطيب الجسم

وفقا لمسح سكاني فرنسي وبريطاني نشرته مجلة التغذية، فإن الخيار يحتوي على الماء بنسبة أكثر من 95% الأمر الذي يغنيك بعض الشيء عن شرب الكثير من المياه، وتؤكد أخصائية التغذية المسجلة وطبيبة دعم التغذية المعتمدة كريستين جيليسبي أن تناول كمية مناسبة تعطي الجسم السوائل المطلوبة يوميا بشكل عام وتجعله رطبا على النحو المطلوب.

3- إنقاص الوزن

يساعد هذا الغذاء الصحي في إنقاص الوزن بشكل مثالي، فكوب واحد من شرائح الخيار أي ما يعادل حوالي 250 غراما لا يحتوي سوى على 16 سعرة حرارية، ويشعرك بالامتلاء نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، مما يجعله وجبة خفيفة رائعة لأي شخص يتطلع إلى إنقاص الوزن.

4- تخفيف الإمساك

توصي كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا بإضافة الخيار إلى مجموعة متنوعة من الأطباق للمساعدة في تخفيف الإمساك، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى الألياف المفيدة جدا.

5- منع الانتفاخ

بفضل محتواه العالي من الماء، يعد الخيار رائعا في الحفاظ على رطوبة الجسم، بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من احتباس الماء الزائد أيضا، مما يعني تجنب الشعور بالانتفاخ.

الأثر الجانبي الوحيد

ورغم إيجابياته الجمة سالفة الذكر، إلا أن الجانب السلبي الوحيد لتناول الخيار هو أنه قد يزيد من كمية الغازات في المعدة، وذلك لاحتوائه على مركب الـ cucurbitacin والموجود أيضا في القرع والكوسة والبطيخ والذي يسبب الغازات وعسر الهضم، وفق أبحاث بجامعة كاليفورنيا في ديفيس.

وقد تحدث هذه الأعراض غير المريحة إذا تناولت الكثير من الخيار في وقت واحد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جمعية القلب الأمريكية: النوم الجيد معيار مهم لصحة قلبك
التالى 10 أسباب هتخليك تتناول الملح قبل التمرين لخسارة الوزن.. بشروط