3 وصفات مغذية يمكنك صنعها.. لماذا يعتبر البنجر "غذاء مميزا"؟

3 وصفات مغذية يمكنك صنعها.. لماذا يعتبر البنجر "غذاء مميزا"؟
3 وصفات مغذية يمكنك صنعها.. لماذا يعتبر البنجر "غذاء مميزا"؟

إشترك في خدمة واتساب

04:00 ص السبت 29 يناير 2022

كتب – سيد متولي

الشمندر أو البنجر له العديد من الفوائد الصحية العديدة وبعض الوصفات التي يمكنك صنعها إلا في الشتاء، ولكن، هل هو غذاء مميز؟.. لا يمكن وصف الطعام بالخارق إلا عندما يحتوي على كمية أعلى من المتوسط من المعادن والفيتامينات لكل جرام، ويأتي الشمندر في نفس فئة الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن أعلى من المتوسط.

ما الذي يجعل البنجر مميزًا جدًا في الشتاء؟

البنجر لم يعد مكونًا للسلطة فقط، السبب الذي يجعل الناس يجدونه مميزا في الشتاء هو أنه يحتوي على المغذيات النباتية، والتي تُعرف باسم betalains التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وإزالة السموم، في الشتاء، نحتاج دائمًا إلى مثل هذه الأنواع من الأطعمة التي يمكن أن تقلل الالتهاب مع تحسين مناعتنا.

ليس ذلك فحسب، يحتوي الشمندر على نترات أكثر من أي طعام آخر، مما يساعد العضلات في استخدام المزيد من الأكسجين بكفاءة، وفقا لموقع timesofindia.

القيمة الغذائية للشمندر

يمكن بالفعل تسمية هذا الطعام الرائع بـ"معزز للصحة" في الشتاء لأنه غني بالبيتين وحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم جنبًا إلى جنب مع فيتامين أ وسي.

كل هذه المعادن والفيتامينات مطلوبة في الشتاء لجسم خالٍ من السموم مع تحسين المناعة، بصرف النظر عن محتوى العناصر الغذائية فوق المتوسط، يتكون البنجر بشكل أساسي من الماء وبالتالي، بالنظر إلى قيمة السعرات الحرارية في جذر الشمندر، يمكننا أن نقول بوضوح إنه طعام منخفض السعرات الحرارية يحتوي فقط على 45 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام مع 7 جرام من البروتين فيه.

3 وصفات للبنجر

حلوى الشمندر

يعتبر الشمندر خيارًا ممتازًا لصنع الحلوى.

تُصنع هذه الحلوى باستخدام جذر الشمندر المبشور والحليب الكامل أو الكامل الدسم والسمن والكاجو.

يُقلى الشمندر المبشور أولاً في القليل من السمن ثم يُطهى مع الحليب لمدة 40-50 دقيقة حتى يتبخر تمامًا، ويتم طهيها لمدة 10 دقائق أخرى. يُزين بالكاجو ويُقدم على الفور.

جذر الشمندر

يحتوي على نكهات حارة ومنعشة مع قليل من الحلاوة وهو مصنوع من التمر الهندي وزيت السمسم وأوراق الكاري وبعض التوابل مثل الفلفل الأحمر وبذور الكزبرة وبذور الكمون والفلفل الأسود والكركم والملح.

يُسلق الشمندر أولاً ويُطهى على البخار، ثم يُهرس مع التمر الهندي، بعد ذلك ، يتم إضافة سلسلة إلى هذا المهروس، والذي يتم تحضيره باستخدام جميع التوابل المذكورة هنا، يُطهى بهذه البهارات لمدة تتراوح بين 7 و 8 دقائق ثم يُطهى مع الأرز المطهو على البخار.

شوربة الشمندر

الشتاء هو وقت الحساء، وبالتالي فإن حساء الشمندر هو أحد الوصفات العديدة التي يمكنك صنعها في هذا الوقت، لتحضير هذا الشوربة، نقطع الشمندر إلى قطع ثم نحمصها لمدة 30 دقيقة على 200 درجة مئوية.

نطهو البصل الأحمر المفروم والكرفس في القليل من الزيت، ثم نضيف البنجر المحمص فيه مع مرق الخضار ونرش بعض الملح والفلفل الأسود، يقلب جيدًا ويترك المزيج حتى يغلي، دع الخليط ينضج لمدة 5-10 دقائقن بمجرد الانتهاء من ذلك، تُهرس المكونات باستخدام الخلاط وتقدم مع القليل من اللبن الرائب المعلق والشبت المفروم أو أوراق الكزبرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رحيل الموسيقار اليوناني فانغيليس مؤلف موسيقى فيلم عربات النار
التالى عوامل تزيد احتمالية الإصابة بكوفيد طويل الأمد
 

شات لبنان