أخبار عاجلة
حادثة ثأرية تهزّ بيروت.. هذا ما حصل في زقاق البلاط -
'المعلومات' توقف سارق سيارات في بريتال -
لمرضى السكري.. هذا ما يحدثه التوتر بصحتك -

أبرزها الآيس كريم.. هذه الأطعمة تفسد نومك

أبرزها الآيس كريم.. هذه الأطعمة تفسد نومك
أبرزها الآيس كريم.. هذه الأطعمة تفسد نومك

إشترك في خدمة واتساب

11:00 م الجمعة 03 ديسمبر 2021

كتبت-شيماء مرسي

النوم جزء مهم من أي نمط حياة صحي، وعندما لا يحصل جسمك على قسط كاف من النوم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلة في التركيز ويؤثر على ذاكرتك.

ولكن بصرف النظر عن مقدار النوم الذي تحصل عليه فإن جودة نومك مهمة أيضًا والشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على جودة نومك هو نظامك الغذائي، لذا هناك العديد من الأطعمة التي يجب التوقف عن تناولها قبل النوم، وفقا لموقعي "eatingwell" و"indianexpress".

1. الخضروات الصليبية:

الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف مفيدة جدًا للصحة بشكل عام.

ولكنها على الأرجح ليست أفضل شيء يجب تناوله قبل النوم لأنها تتداخل مع قدرتك على النوم بشكل سليم لأنك لا تزال تهضمها أثناء محاولتك النوم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك تناولها في وقت مبكر من اليوم حتى يستطيع جسمك هضمها قبل النوم.

2. الآيس كريم:

يبدو تناول وعاء من الآيس كريم قبل النوم مغريًا ولكنه قد يعيق نومك، حيث يمكن أن يستغرق أيضًا وقتًا للهضم، كما يتسبب السكر الموجود به في ارتفاع طاقتك مما يمنعك من النوم بسهولة.

3. الفواكه الحمضية والطماطم:

يمكن أن يكون لتناول الطماطم أيضًا تأثير سلبي على نومك ويرجع ذلك أساسًا إلى التيرامين، وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تزيد من نشاط دماغك وتؤخر النوم، بالإضافة إلى أن ثمار الحمضيات يجب تجنب تناولها قبل النوم نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، وبالتالي فهي تسبب الحموضة وحرقة المعدة إذا لم يتم هضمها بشكل صحيح.

4. اللحوم الحمراء:

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتين واللحوم المعالجة والجبن تحتوي على حمض أميني تيرامين ما يجعلك مستيقظا.

5. مادة الكافيين:

تظهر الأبحاث أن الكافيين يثبط إنتاج الميلاتونين كما أنه يمنع مستقبلات مادة كيميائية تسمى الأدينوزين، والتي تحفز النعاس وكلاهما يمكن أن يؤثر سلبًا على نوعية النوم وكميته، ووجدت دراسة من مجلة Journal of Clinical Sleep Medicine أن تناول 400 ملليجرام من الكافيين قبل النوم بست ساعات يعطل نوم المشاركين بشكل كبير.

6. السكر:

ارتبطت الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات البسيطة الأخرى بقلة النوم والمزيد من الاستيقاظ في منتصف الليل.

7. الطعام الحار:

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة المنشورة في المجلة الدولية لعلم النفس الفسيولوجي أن تناول الطعام الحار على العشاء جعل من الصعب على المشاركين النوم، نظرا لأن الطعام الجار يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية والتي تنخفض عادةً عدة درجات في الليل وتعيق النوم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لارتداد الحمض، والذي لا يؤدي إلى النوم الهادئ أيضًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 3 طرق لخفض نسبة السكر فى الدم تعرف عليها
التالى فى رأس السنة لو هتشرب حمص الشام.. تعرف على فوائده الغذائية
 

شات لبنان