أخبار عاجلة
السيد نصرالله في حوار تلفزيوني... اليكم التفاصيل -
أول تعليق لـ رامز جلال بعد حصده جائزة في"joy awards" -
شاهد.. إطلالات محتشمة للنجمات في حفل joy awards بالرياض -

تناول فيتامين "د" وأوميجا 3 يقلل من خطر أمراض المناعة الذاتية

إشترك في خدمة واتساب

يؤدي تناول مكملات فيتامين (د) والأحماض الدهنية أوميجا 3 لمدة خمس سنوات إلى تقليل حدوث أمراض المناعة الذاتية بنسبة 25٪ إلى 30٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا المكملات، وفقًا لبحث جديد تم تقديمه في الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، وفقا لما نشره موقع "  eatingwell".

مكملان
 

 

قالت كارين كوستنبادير، دكتوراه في الطب، المؤلفة الرئيسية للبحث، إن الجسم يمكنه صنع فيتامين "د" الخاص به عند تعرضه لأشعة الشمس، ولكن الكثير منا، خاصة إذا لم نعيش في منطقة بها الكثير من أشعة الشمس أو لا نقضي الكثير من الوقت في الهواء الطلق، يحتاجون إلى الحصول على المزيد من فيتامين "د" في الطعام أو من خلاله المكملات.

وأضافت، أن مرض التهاب الأمعاء والتصلب المتعدد ومرض السكري من النوع 2 أكثر انتشارًا في خطوط العرض الشمالية، حيث تكون مستويات فيتامين (د) أقل، وقد ارتبط كل من فيتامين (د) بالبلازما المرتفع والتعرض السكني العالي للأشعة فوق البنفسجية بانخفاض.

وفيما يتعلق بأوميجا 3، قالت: "إنه لوحظ انخفاض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من الأسماك الدهنية."

وتابعت أن كل من فيتامين "د" وأحماض أوميجا 3 الدهنية لها خصائص مناعية ومضادة للالتهابات، وبالتالي، فإن اكتشافنا أن مكملات فيتامين "د"، سواء بمفردها أو بالاشتراك مع أوميجا 3، تقلل من خطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية أمر معقول بيولوجيًا.

في نهاية الدراسة، كانت معدلات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية (مثل الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي وأكثر) أقل بنسبة 25٪ إلى 30٪ بالنسبة لأولئك الذين تناولوا أيًا من المكملات أو كليهما مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي فقط.

9884218bec.jpg

فيتامين "د"

5f4db461a3.jpg

أوميجا 3

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فى رأس السنة لو هتشرب حمص الشام.. تعرف على فوائده الغذائية
 

شات لبنان