أخبار عاجلة
أمطار غزيرة وثلوج... كيف هو وضع الطرقات الجبلية؟ -
إكسير الشباب.. 9 نصائح تجعلك أصغر 10 سنوات -
بو حبيب استقبل السفير الروسي في لبنان -

كورونا اليوم: "بوتسوانا" يقلق العالم.. وحقيقة اكتشاف علكة تمنع العدوى

كورونا اليوم: "بوتسوانا" يقلق العالم.. وحقيقة اكتشاف علكة تمنع العدوى
كورونا اليوم: "بوتسوانا" يقلق العالم.. وحقيقة اكتشاف علكة تمنع العدوى

إشترك في خدمة واتساب

09:00 م الخميس 25 نوفمبر 2021

كتبت- هند خليفة

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

-متغير بوتسوانا سلالة جديدة من فيروس كورونا تثير القلق

حذر العلماء من ظهور متغير جديد لفيروس كورونا يحتوي على عدد "مرتفع بشكل لا يصدق" من الطفرات، وأطلق عليه العلماء متغير بوتسوانا أو B.1.1529، وأكدوا أن متغير بوتسوانا قد يؤدى إلى مزيد من انتقال فيروس كورونا، بحسب ما نشرت جريدة independent البريطانية.

وقال العلماء إن الحالات الأولى لمتغير بوتسوانا كانت ثلاثة في بوتسوانا، تليها ست حالات أخرى في جنوب إفريقيا، وواحدة في هونج كونج تتعلق بمسافر عائد من جنوب إفريقيا.

بشكل عام، تسمح الطفرات المفاجئة للفيروسات بالتكيف وتصبح أكثر ضراوة وشدة، وأكثر قدرة على التهرب من المناعة الطبيعية واللقاحات.

-اكتشاف علكة تمنع 95 % من عدوى كورونا

تمكن الباحثين من تطوير علكة تساعد في التقليل من فرصة الإصابة بفيروس كورون، وأكدوا أن العلكة تحتوي على بروتين "يحبس" جزيئات الفيروس، وتقلل من فرصة وجود الفيروس في اللعاب و من فرص انتقال الفيروس أثناء القيام بالتحدث أو التنفس أو السعال.

وأشار الباحثون أن البروتين المعروف علميًا ACE2، في خلايا الجسم يلتصق ببروتين موجود في اللثة يحارب تكاثر الفيروس وانتشاره في الجسم ومنع وصول الفيروس إلي الخلايا ، مؤكدين أن مضغ العلكة بنسبة 95% أدي إلى انخفاض وجود الفيروس والإصابة بمضاعفاته في الاختبارات التي أجريت على من يمضغون العلكة .

-الصحة العالمية: اللقاح خفض انتقال كورونا بنسبة 60% ومتحور دلتا بنسبة 40%

شدد مدير عام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس على أن اللقاحات تنقذ الحياة، ولكنها لا تمنع الانتقال بالكامل لفيروس كورونا مؤكدا : "تشير المعطيات إلى أنه قبل وصول متغير دلتا، خفّضت التطعيمات الانتقال بنسبة 60 %، ومع دلتا خفضت الانتقال بنسبة 40 % ."

وأوضح جيبرييسوس أن اللقاحات تساهم في تخفيف المرض الشديد والوفاة، إلا أن الإصابة بالعدوى لا تزال ممكنة، ونقلها للآخرين يظل أمرا ممكنا داعيا إلى الالتزام بارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد البدني وتجنب المناطق المكتظة والمغلقة، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سلاف فواخرجي تعلّق على مشهد عبد المنعم عمايري وكندة حنا!
التالى رئيس جامعة عين شمس: شكلنا لجنة للتعرف على متحور أوميكرون وتوفير الاختبار لتشخيصه
 

شات لبنان