أخبار عاجلة

علامات كاذبة للإجهاض لا تقلقى منها.. متى تذهبين للطبيب؟

إشترك في خدمة واتساب

الحمل مرحلة حساسة، خاصة فى الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يكون هناك توتر وقلق خوفًا من شبح الإجهاض، خاصة بالنسبة للسيدات اللاتى لديهم تاريخ للإجهاض السابق، كما أن هناك خوفا دائما على سلامة الطفل ونموه، ويُساء تفسير العديد من الأعراض على أنها إجهاض، في حين أن هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها، إلا أن البعض الآخر يبدو طبيعيا، وهناك 4 علامات غالبًا ما يتم فهمها على أنها إجهاض ولكن فى الحقيقة ليست كذلك، وهو ما يوضحه تقرير موقع "Healthline".

 

7

بقع الدم
 

التبقع أمر طبيعي في المراحل المبكرة من الحمل، ففي الأشهر الثلاثة الأولى، قد تلاحظ بعض السيدات الحوامل بقعًا من الدم أثناء التبول، ولكنه ليس نزيفًا يشير للإجهاض، كما أنه ليس في جميع الحالات، خلال فترة الحمل، يزداد تدفق الدم بالقرب من عنق الرحم بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى اكتشاف بقع الدم في بعض الأحيان.

وهناك سبب آخر لظهور هذه البقع نتيجة زرع المشيمة في الرحم، وهو جزء من الحمل، ولكن إذا لاحظتِ نزيفًا حادًا فقد يكون ذلك علامة على فقدان الحمل، وقتها يجب استشارة الطبيب.

 

الاجهاض
الاجهاض

 

التشنج
 

التقلصات أمر طبيعي أثناء الحمل تمامًا، وليس علامة على وجود أى شيء خطير، وتحدث التقلصات عادة بسبب توسع الرحم، مما يؤدي إلى تمدد الأربطة والعضلات وهو ما ينتج عنه ألم في أسفل البطن خاصة عند العطس أو السعال أو تغيير الوضع، وتتكرر نوبات التشنج في الثلث الثاني من الحمل، ولكن إذا كان هذا التشنج مصحوبًا بنزيف مفرط يجب استشارة الطبيب فورًا.

 

علامات كاذبة للاجهاض
علامات كاذبة للاجهاض

 

اختفاء أعراض الحمل
 

تستمر أعراض الحمل في التغير بل وتتقلب في الشهور الأولى على وجه الخصوص، فقد تختفي العلامات من تلقاء نفسها وقد تظهر مرة أخرى بعد بضعة أيام، وقد لا تشعرى بأعراض الحمل مثل ألم الثدي والانتفاخ وتقلب المزاج وعدم الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولا يوجد ما يدعو للقلق في معظم الحالات، حتى عندما تقترب من الأسبوع الثاني عشر من الحمل قد تخف الأعراض.

 

مخاوف الاجهاض

انخفاض اختبار الدم hCG (هرمون الحمل)
 

غالبًا ما يختبر الأطباء مستويات هرمون الحمل hCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) أثناء الحمل على مدى فترة زمنية للتأكد من أن الحمل صحي، وفي معظم الحالات يرتفع كل يومين أو ثلاثة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويرتبط انخفاض هرمون الحمل أيضًا في بعض الأحيان بالحمل الكاذب، لكن لا داعي للذعر لأن انخفاض مستوى الهرمونات أمر طبيعي خلال الأيام الأولى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس جامعة عين شمس: شكلنا لجنة للتعرف على متحور أوميكرون وتوفير الاختبار لتشخيصه
 

شات لبنان