أخبار عاجلة
مانشستر سيتي يمدد عقد زينتشينكو -
ردود أميركية تجاه إيران -
إيران تحتج بشأن انتهاك الطائرة -
ترمب يرشح سيدة عربية سفيرة لواشنطن لدى بلغاريا -

نصائح تُساعدك على الاسترخاء قبل النوم

نصائح تُساعدك على الاسترخاء قبل النوم
نصائح تُساعدك على الاسترخاء قبل النوم

أنتِ في الفراش، تعبة ومرهقة بعد يوم طويل من العمل والاهتمام بالعائلة، ولكنك لا تستطيعين الخلود إلى النوم، فتفكيرك لا يتوقّف، ودماغك مشغول بالأمور التي لم تستطيعي إنهاءها اليوم، أو بالمهمات التي عليك إنجازها غدا، بالضغوط اليومية وبالخطط المستقبلية، مهما كانت همومك أو مخاوفك أو مخططاتك، أنت بحاجة إلى ليلة من النوم العميق قبل المباشرة بأعمال الغد.

- الاستحمام بالمياه الدافئة: هذه الخطوة من شأنها أن تريح العضلات، كما أنها ترفع من حرارة الجسم، وهو ما يجعل النوم أسهل.

- احتساء مشروب دافئ: وبشكل خاص البابونج، أو كوب من الحليب الدافئ، أو النعناع الساخن، والابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي.

- تهدئة الأعصاب: الامتناع عن أي نوع من الأعمال أو التصرفات التي من الممكن أن تحفّز عمل الجهاز العصبي لفترة 30 إلى 45 دقيقة قبل الخلود إلى السرير، ونعني هنا استعمال الكمبيوتر أو الهاتف الخلوي، أو مشاهدة الأخبار.

- تمارين التنفس: تخصيص ما لا يقل عن عشر دقاقق لتمارين التنفس، شهيق عبر الأنف لخمس ثوانٍ يقابلها زفير عبر الفم لخمس ثوانٍ أخرى. خلال هذا التمرين حاولي التركيز على أنفاسك فقط، ونسيان كل الأمور العالقة في مخيلتك وأفكارك.

- رحلة استجمام فكرية: أتى في عدد من الدراسات أن الشخص بإمكانه أن يتخيّل نفسه في مكان جميل يشعره بالراحة والطمأنينة، كرحلة إلى أحد الشواطئ الجميلة على سبيل المثال، التمدد تحت أشعة الشمس بسلام وسماع صوت الأمواج، وذلك حتما يساعده على الاسترخاء والنوم.

- التمارين الرياضية: إذا كنت ممن يمارسون التمارين الرياضية بشكل يومي، احرصي على أن تكون هذه التمارين قبل 3 ساعات على الأقل من موعد النوم لتساعدك على النوم، علما بأنه إذا كانت أقرب إلى وقت النوم فمن الممكن أن تزيد من القلق.

- ممارسة اليوغا: أما إذا كنت من هواة وممارسي اليوغا، فإن بعض التمارين الخفيفة والوضعيات المريحة من شأنها أن تريح جسدك، تساعدك على السكون وتدخلك في أجواء النوم.​

وقد يهمك أيضًا:

نصائح هامة لإدخال الخضراوات إلى طعام الطفل

هل حليب الرضاعة الطبيعية قد يسبب الصفراء للطفل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفساتين الأفريقية والكارديجان يكسران مَلل موضة صيف 2019
التالى دراسة حديثة تُحذر من خطورة نوم الزوجين على سرير واحد