أخبار عاجلة
مانشستر سيتي يمدد عقد زينتشينكو -
ردود أميركية تجاه إيران -
إيران تحتج بشأن انتهاك الطائرة -
ترمب يرشح سيدة عربية سفيرة لواشنطن لدى بلغاريا -

تعرفي على أسباب كذب الأطفال وطرق علاجها

تعرفي على أسباب كذب الأطفال وطرق علاجها
تعرفي على أسباب كذب الأطفال وطرق علاجها

يولد الأطفال على الفطرة التي لا تعرف الصفات السيئة التي يكتسبها الإنسان مع الكبر وتعدد الخبرات، وأحد تلك الصفات الغير مرغوب فيها والمرفوضة مجتمعيًا الكذب، وفي حالات اكتشاف الطفل يكذب فإن ذلك مؤشر على وجود مشكلة عند الطفل.

القدوة

أهم الأسباب التي تشجع الطفل على استخدام الكذب كوسيلة للهروب من المواقف الحرجة أن يرى أحد الأشخاص التي يعتبرها قدوة له يقوم بالكذب أمامه أو عليه، لذلك ينصح بضرورة اهتمام الأهل بعدم القيام بالكذب أو بتحريض الطفل على الكذب أمام الأهل والأصدقاء وذلك لتأثيره الخطير على الطفل.

الخوف

قد يلجأ الطفل للكذب نتيجة شعوره بالخوف من العقاب الذي قد يوجهه في حالة الاعتراف بالحقيقة، وفي هذه الحالة ينصح بضرورة استخدام أسلوب الحوار والنقاش مع الطفل لمعرفة أسباب استخدامه للكذب للهروب من العقاب.

المكافأة

استخدام بعض أساليب العقاب قد يؤثر على الطفل نفسيًا وتتسبب في استخدامه للكذب للخروج من الموقف الصعب الذي وقع فيه، لذلك ينصح خبراء التربية بضرورة الاعتماد على المكافأة لتشجيع الطفل على الاهتمام ببعض الصفات الجيدة والابتعاد عن السيئة والتي يعد الكذب أحدها، لذلك في حالة ملاحظة طفلك يكذب قومي بمناقشته واشجعيه على قول الحقيقة للحصول على مكافأة يفضلها.

الشعور بالحرمان

قد يتسبب شعور الطفل بالحرمان من إحدى الأشياء التي يرغب فيها في قيامه بالكذب لتعويض ذلك الشعور، وفي هذه الحالة يحذر الأطباء من الاهتمام بالطفل حتى لا يتسبب ذلك الحرمان في ابتعاد الطفل عن الأسرة والانفراد وحده.

الثقة بالنفس

تعزيز ثقة الطفل بنفسه من الأمور الضرورية التي على الأم الاهتمام بها حتى يعمل على تربية طفل سوي نفسيًا، ومن الأمور التي قد تؤدي إلى كذب الطفل قلة ثقته بنفسه للحصول على الثقة التي يفتقدها من الناس، وفي هذه الحالة على الأم أن تقوم بتعزيز ثقة الطفل بنفسه عن طريق شكره واستخدام الألفاظ التي تساعده على أن يشهر بأهمية ما يقوم به حتى وإن كان بسيطًا.

قد يهمك أيضاً :

تجنبي الإصابة بأمراض القلب عن طريق العلاقة الزوجية الناجحة

العلاقة الزوجية تسبب الأذى الجسدي لكي في بعض الأحيان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علمي طفلك كيف يحافظ علي البيئة بأساليب مختلفة
التالى تخلصي من أشهر بقع زي المدرسة بهذه الطرق