هام للمكتئبين.. لا تتناولوا هذه الأطعمة

هام للمكتئبين.. لا تتناولوا هذه الأطعمة
هام للمكتئبين.. لا تتناولوا هذه الأطعمة
كشفت دراسة طبية في جامعة "غلاسكو" في اسكتلندا، نشرت في مجلة الطب النفسي، عن وجود صلة سببية مباشرة بين تناول نظام غذائي غني بالدهون والإكتئاب.

وأوضح البحث كيف أن بعض الدهون الغذائية يمكن أن تدخل إلى الدماغ، وتعطل مسار إشارات محددة في منطقة ما تحت المهاد، وبالتالي تحفز علامات الإكتئاب.

ولاحظ العلماء منذ فترة طويلة وجود علاقة قوية بين السمنة والإكتئاب.


وعلى الرغم من أنه قد يبدو أن الإثنين مرتبطان ببساطة من خلال صلات نفسية واضحة، إلا أن بعض الدراسات بدأت تشير إلى أن الإرتباط ربما يكون مدعوماً بآليات بيولوجية.

وإلى ذلك، وجدت دراسة في العام 2018، أن الفئران التي أعطيت نظام غذائي غني بالدهون أظهرت سلوكيات اكتئابية قبل إعطائها مضادات حيوية لتعود إلى طبيعتها.

واستنتجت هذه الدراسة أن الوجبات الغذائية عالية الدهون قد تزرع مجموعات معينة من بكتيريا الأمعاء التي لديها القدرة على إحداث تغييرات كيميائية عصبية تؤدي إلى أعراض الاكتئاب.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة جورج بيلي: "هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها أي شخص التأثيرات المباشرة التي يمكن أن يحدثها نظام غذائي غني بالدهون على مناطق إشارات المخ المرتبطة بالاكتئاب".

و"قد يبدأ هذا البحث في شرح كيف ولماذا ترتبط السمنة بالاكتئاب وكيف يمكننا علاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالات بشكل أفضل". 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لسبب صحّي.. احذروا المبالغة بشرب القهوة (فيديو)
التالى هذه الفاكهة تساعدكم في خسارة 7 كلغ.. كيف؟