أندرو هوبكينز يحارب السرطان!
فكّر الطالب أندرو هوبكينز أثناء فترة دراسته في إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير بعض العقارات التي يمكن أن يكون لها تأثيراً إيجابياً على صناعة الأدوية.
وبعد مرور 16 عاماً، نجح هذا الطالب في إنشاء شركته التي تعتمد بشكل رئيسي على استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف وتطوير العقارات!
شركة أندرو هي Exscientia وهي تعمل حالياً على عدة مشروعات أحداها هو تصنيع قرصاً علاجياً يمنع الإصابة بمتحورات الكوفيد، بالإضافة إلى مشروعات أخرى يستهدف بها رجل الأعمال بعض الأمراض المستعصية مثل السرطان.
صرح أندرو بأنه كان يعمل على أطروحة لكيفة تصميم عقارات جديدة لمرض الإيدز في منتصف تسعينات القرن الماضي، وجاءته فكرة أنه في حال تطوير البرمجيات في المستقبل، قد نكون قادرين على تطوير علاجلات أكثر كفاءة لمجموعة كبيرة من الأمراض.
كما أوضح أندرو أن العملية التقليدية لصناعة وتطوير الأدوية ينقصها الكفاءة والجودة! فأكثر من 96% من الأدوية الجديدة التي يتم اختبارها لا ترتقي لمستويات الأمان المطلوبة.
وأضاف أن عملية اعتماد دواء تمر بالكثير من المراحل، بدءاً بالفكرة وإلى التطبيق، وهذه عملية طويلة يمكن أن تستغرق 15 عاماً!
استطاع أندرو خفض فترة التجارب والحصول على نفس النتائج عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى عام ونصف، بدلاً من أربعة أعوام كان يتم قضائها عادة في هذه المرحلة.
” العالم يمكن أن يعمل طيلة حياته في إحدى شركات الأدوية الكبرى ولن يكون قادراً على اكتشاف دواء جديد، ما نريده هو تسريع هذه العملية حتى يتمكن لهؤلاء العلماء رؤية أفكارهم تتحقق على أرض الواقع”
كما أشار أندرو إلى عدم قلقه من المخاوف التقليدية المطروحة بشأن الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الوظائف التقليدية، حيث قال أنه سيخلق نوعاً جديداً من الوظائف، ففي نهاية المطاف الذكاء الاصطناعي ليس ذكاءاً بشرياً، بل هي معادلات رياضية سيتوجب علينا كبشر دوماً توجيهها!
صراع بين عملاقي الألعاب الرقمية
ساحة الألعاب الرقمية ستظل دوماً من أكثر الساحات التي تشهد صراعاً وتنافسية كبيرة. هناك مجموعة كبيرة من الفئات التي تندرج تحت مسمّى الألعاب الرقمية، بعضها تقليدي مثل العاب الفيديو القديم وحتى العاب الأكس بوكس والبلايستيشن.
وبمرور الوقت، شهدت الألعاب الإلكترونية تطوراً كبيراً واندرج تحت هذا المسمّى مجموعة كبيرة من الألعاب شملت مواقع المراهنات ومواقع الكازينو التي يزورها اللاعبين للعب روليت مباشر أو بعض الألعاب الشهيرة الأخرى مثل البوكر والبلاك جاك.
عادة ما يجمع هذا النوع من الألعاب بين شقي المتعة والربح، بينما تندرج الكثير من الألعاب الأخرى تحت شق المتعة فحسب.
من أبرز تلك الألعاب هي لعبة ماريو الشهيرة، والتي استمر التعلق بها لأجيال طويلة وتم تطويرها وإطلاقها في عدة نسخ لاحقة.
ولكن هناك شخصية أخرى كانت عادة ما تكون منافسة لشخصية ماريو وهي شخصية سونيك، وهي شخصية حظيت أيضاً بشهرة عالمية هي الأخرى واستمر الصراع بينها وبين شخصية ماريو لبعض الوقت.
ولكن مؤخراً، يبدو أن الصراع هذا سيعود مرة أخرى للواجهة، حيث أن هذه هي المرة الأولى منذ ثلاثين عاما التي تطلق شركتي الألعاب المسؤولتين عن تطوير هاتين الشخصيتين نسخمها الجديدة من الألعاب في نفس التوقيت!
المرة الأخيرة التي شهدنا فيها مثل هذا الصراع كانت في عام 1992 حينما تم إطلاق نسخة Super Mario Land 2 وSonic 2 في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر بالمملكة المتحدة.
تم إطلاق Sonic SuperStars يوم الثلاثاء الماضي، بينما تم إطلاق Super Mario Bros Wonder يوم الجمعة من نفس الأسبوع.
اللعبتين جاءتا في الوضع الأفقي التقليدي الذي يرى فيه اللاعبون الشخصيات من جانبها، ويحاولون التحرك ومرور العقبات أثناء تحريك الشخصيات أفقياً.
وقد يبدو للوهلة الأولى أن اللعبتين متشابهتين إلى حد كبير، لكن الصحفية المتخصص في الألعاب والبرمجيات هيلين أشكروفت تشير إلى اختلاف مجريات اللعب بشكل كبير.
تصميم المؤثرات الصوتية للعبة Sonic الجديدة قام به جون سينو المصمم الذي عمل على نسخة Sonic 3 عام 1993. كما عاد المصمم الرئيسي للعبة والذي لم يشارك في تطوير أي لعبة للشركة خلال عقدين لتصميم هذه اللعبة، وصرّح ناوتو أوهيشيما بأنه أراد أن يعيد اللعبة إلى جذورها الحقيقية بتصميمه النسخة الجديدة.
وعلى الجانب الآخر، صرّح تاكاشي تازوكا – والذي عمل على تطوير العاب ماريو لمدة 39 عاماً – بأنه أراد أن تكون النسخة الجديدة من اللعبة تطوراً كبيراً عن النسخة الأصلية.
وأضاف أننا حرصنا أن يكون لأفكار اللاعبين الجديدة الأفضلية الكبرى ههنا، بدلاً من الاعتماد على المهارات التقليدية المستخدمة عادة في مثل هذا النوع من الألعاب.
وعلى الرغم من أن النسختين يبدو أنهما تتنافسان على نفس شريحة اللاعبين، إلا أن “أرجيك” الإسكتلندي صاحب قناة العاب في تويتش قال أنه لا يهتم كثيراً بهذه المنافسة، بل أنه حتى يتمنى أن تكون كلا اللعبتين مميزة للغاية، فهذا يعني أنه سيتمكن من الاستمتاع بالنسختين عبر بثه المباشر على موقع تويتش.
Title: أحدث أخبار التكولوجيا والذكاء الاصطناعي
Desc: استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوية يمكن أن تعالج مرض السرطان في المستقبل وصراع قديم جديد بين عملاقي تطوير الألعاب Super Bros وSonic والمزيد أيضاً