أخبار عاجلة
امرأة أميركية تلد 6 أطفال في تسع دقائق فقط -
خطاب الكراهية بين الفكر والممارسة -
‬الحراك اللغوي‮ ‬في‮ ‬المغرب -
مسلمو الغرب.. الطريق لإسقاط أبارتايد القتل -
دول عربية تنشر كراهية المسلمين -
إرّي دي لوكا يخترع ابناً له -
نحو حل معادلة المقاومة والسلطة في غزة -
من الجزائر إلى مالي -
روحاني في العراق.. موسم الحصاد -

عودة السترات الصفراء إلى باريس

عودة السترات الصفراء إلى باريس
عودة السترات الصفراء إلى باريس

 

انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس ومدن أخرى، اليوم السبت، موجة جديدة من تظاهرات أنصار حركة السترات الصفراء، وسط مخاوف، من تجدد أعمال العنف التي تخللت المظاهرات السابقة.

ونشرت الحكومة الفرنسية 80 ألف من عناصر الأمن وهدد وزير الداخلية كريستوف كاستانير برد قوي على العنف. ورغم ذلك، شهدت شوارع باريس كرّا وفرّا بين المتظاهرين وقوات الأمن، وقالت مصادر إن بعض المحتجين رشقوا رجال الشرطة الفرنسية بالحجارة.

واعتقلت الشرطة الفرنسية بعض المتظاهرين قرب قوس النصر، في محاولة لمنع الاحتجاجات من الوصول إلى جادة الشانزليزيه. وأطلقت مجموعات دعوات عبر الإنترنت طوال الأسبوع إلى احتجاجات حاشدة في لو بورجيه، لكن شرطة باريس قالت إنها لن تتخلى عن حذرها وتأهبها، لا سيما حول المباني الحكومية والشانزليزيه، الذي كان مسرحا لأعمال شغب متكررة في الاحتجاجات السابقة.

لكن نجاح الحركة في حشد نحو 50 ألف شخص في الشوارع السبت الماضي، أعطى الحركة نفسا جديدا، رغم التنازلات التي قدمها الرئيس إيمانويل ماكرون والتي نجحت نسبيا في التخفيف من حدة المظاهرات.

ويرى البعض أن احتجاجات السبت التاسع اختبار لحركة السترات الصفراء، وقدرتها على تحريك الشارع، خاصة وأن هذه المظاهرات تأتي قبل أيام من انطلاق جلسات الحوار الشامل الذي دعا إليه ماكرون في محاولة للخروج من الأزمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مساع بريطانية لإنقاذ الاتفاق في اليمن