أخبار عاجلة
“اليونيفيل”: مسألة الأنفاق مدعاة للقلق الشديد -
إرجاء محاكمة الموقوف نعيم عباس إلى تموز 2019 -
زورق إسرائيلي خرق المياه اللبنانية -
رياح "السترات الصفراء" تحمل "إيرباص" على رفع الأجور -
ماي تؤجل والمعارضة ترفض -
الحريري أكد لديل كول أن لبنان متمسّك بالقرار 1701 -

مجموعة علي بابا تطور شاشة ذكية لتسهيل التسوق الإلكتروني على المكفوفين

مجموعة علي بابا تطور شاشة ذكية لتسهيل التسوق الإلكتروني على المكفوفين
مجموعة علي بابا تطور شاشة ذكية لتسهيل التسوق الإلكتروني على المكفوفين

أعلنت مجموعة علي بابا Alibaba للتجارة الإلكترونية عن تطويرها لتقنية عرض ذكية تحمل اسم Smart Touch تعمل على تسهيل عملية التسوق عبر الإنترنت على المكفوفين، حيث تُسهل عليهم عملية اختيار المنتج المناسب وعملية الدفع باستخدام هواتفهم الذكية.

وكانت مجموعة علي بابا قد أعلنت سابقًا خلال شهر أكتوبر الماضي لعام 2017 أنها ستقوم بإستثمار ما يصل إلى  15 مليار دولار في مبادرة بحثية يطلق عليها اسم أكاديمية دامو DAMO لإجراء عمليات البحث والتطوير لكثير من المنتجات التقنية.

ونتيجة للجهد المشترك بين جامعة تسينغهوا Tsinghua الصينية ومبادرة البحث والتطوير في أكاديمية Damo تم تصميم شاشة ذكية يُطلق عليها Smart Touch وهي عبارة عن طبقة من السيليكون يتم وضعهما على شاشة الهواتف الذكية لتسهيل عملية التسوق عبر الهواتف الذكية للمكفوفين.

تحتوي الشاشة الذكية على ثلاث أزرار صغيرة من السليكون قابلة للمس على كل جانب، يؤدي الضغط عليها إلى تشغيل أوامر معينة، وعادةً ما تُستخدم تلك الأوامر للرجوع في القائمة أو تأكيد طلب معين كالشراء مثلاً، مما يساعد المكفوف على تجنب الاختيارات الخاطئة للأوامر ويجعل الأمر أكثر سهولة.

يتم اختبار هذه الميزة مع عدد محدود من المستخدمين وقالت لى مينغ تشى  Li Mengqi – التي تُعد من بين أول مائة من المستخدمين الذين يقومون بتجربة التقنية -: “إنه من الأسهل بكثير التسوق مع  Smart Touch حيث يؤدي وجود اختصارات للأزرار إلى التخلص من مشاكل الإختيارات الخاطئة وتجنب التفاعلات المعقدة مع الشاشات أثناء التسوق عبر الإنترنت”.

صرح تشن تشاو مدير الأبحاث في أكاديمية دامو أن خاصية اللمس الجديدة الموجودة في شاشة  Smart Touch تعتبر بوابة لزيادة التفاعل بين الإنسان فاقد البصر والآلة التي هي هاتفه الذكي كما هو الحال مع الأشخاص العاديين.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

لا يقتصر استخدام أداة اللمس الجديدة على الأصابع فقط، ولكنها تعمل أيضًا عندما يقوم المستخدمون بحمل هواتفهم ووضعها على الأذنين، وهذا يتيح لهم الاستماع إلى النص بسرعة في الأماكن العامة دون اللجوء لسماعات الأذن أو تشغيلها على السماعات الخارجية بصوت عالي.

في الوقت الحالي تعمل Smart Touch فقط على إصدارات خاصة من تطبيقي تاوباو Taobao و Alipay التابعين لمجموعة علي بابا، والجدير بالذكر أن الأداء الوظيفي للأزرار يختلف عند الانتقال بين التطبيقين بشكل تلقائي.

لن يتجاوز سعر شاشة اللمس Smart Touch دولار واحد، وستقوم الشركة بتوزيعها مجانًا عبر منافذها، ولكنها تحتاج إلى المزيد من الاختبارات وعمليات التطوير لتصبح متوافقة مع كل التطبيقات قبل طرحها رسميًا للمستخدمين في أوائل عام 2019.

تجدر الإشارة إلى أن معظم شركات التكنولوجيا قامت خلال عدة السنوات الماضية بالبحث عن طرق جديدة  لمساعدة المكفوفين على الاستفادة من الأجهزة الذكية لتحسين حياتهم، حيث طرحت شركة مايكروسوفت مؤخرًا وحدة التحكم التكيفية لجهاز إكس بوكس Xbox والتي توفر نظام تحكم مخصص ولديها تطبيق يسمى Soundscape يساعد المكفوفين على التجول في المدينة من خلال الإشارات الصوتية.

في حين قدمت كل من شركتي آبل وجوجل ترجمة النصوص إلى كلام على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية التابعة لهم آي أو إس وأندرويد، كما يساعد تطبيق Lookout من جوجل الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على اكتشاف الأشياء من حولهم باستخدام هواتفهم.

مجموعة علي بابا تطور شاشة ذكية لتسهيل التسوق الإلكتروني على المكفوفين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى خبراء أمنيون: اختراق جماعي لأجهزة التوجيه يعرض ملايين الأجهزة للاستغلال