أخبار عاجلة
من دمّر سورية؟ -
السودان في انتفاضته الشعبية الثالثة -
إلى الثوار المصريين -
العرب والانتقال من العسكر إلى العسكر -
تركيا.. نحو تمثيل سياسي أوسع في حكوماتها -
من اعتصام القيادة العامّة -
حفتر وأعداء الثورات العربية -
نشيد وطني عراقي جديد -
الإسلاميون والبشير.. خلف القشرة الهشّة -

10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن عقلك الباطن ،، اكتشفها

10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن عقلك الباطن
العقل البشري

في داخنا يوجد كنز ثمين يحتاج الاستفادة منه.. هل تعرف ما هو؟ إنه العقل الباطن.. جرب أن تفكر في رغباتك وأمنياتك ستجد أن هذا التفكير يساهم في وصولك للتفوق والنجاح.يتسم الأشخاص المميزون بقدرتهم على التواصل والاستفادة من قوة عقلهم الباطن،  بإمكانك فعل الشيء ذاته ستجد في عقلك الباطن إجابات وحلول لكثير من الأسئلة والمشاكل، إذ للعقل الباطن قدرات هائلة، لكننا نتجاهلها ولا نستفيد منها. ومن بين قدراته الهائلة: قدرته على إيقاظك في الوقت الذي تحدده له أي أنه يعمل كالمنبه. ويمكن الاستفادة من هذه القدرة للاستيقاظ لتأدية صلاة الفجر، أو الذهاب للعمل أو الجامعة ..إلخ فمثلا إذا أوحيت لعقلك الباطن بأنك تريد الاستيقاظ عند  صلاة الفجر، سوف تستيقظ في الوقت ذاته؛ فللعقل الباطن دور أساسي في جسمك.

10 حقائق مذهلة حول العقل الباطن ،، اكتشفها
العقل

الفهرس

ما هو العقل الباطن؟

العقل الباطن هو العقل اللاوعي وهو عبارة عن وعاء داخل مخ الإنسان يقوم بتجميع كافة المشاعر والأفكار الذي يدخلها الإنسان إليه، ويظل العقل الباطن محتفظ بتلك الأفكار والمشاعر حتى يقوم بإخراجها إلى العالم الخارجي في أحد الأيام ولكن بأسلوب معين وذلك لكي تعبر عن شخصيته.بمعنى إذا قام الإنسان بإدخال مشاعر الغيرة والحقد والكره وبعض الأفكار السلبية فتكون الشخصية مريضة وشريرة. بينما إذا كانت أفكار الإنسان ايجابية ومليئة بمشاعر الحب والحنان والود والتسامح، فتكون النتيجة شخصية مثالية وناجحة ومحبوبة لدى الجميع. والعقل الباطن يستطيع أن يستقبل الآلاف من الإشارات من خلال حواس الإنسان، ثم يقوم بتخزين تلك الإشارات ويظهرها بعد ذلك على هيئة ميول واهتمامات شخصية لدى الإنسان.

ماهي وظيفة العقل الباطن

يعمل العقل الباطن على مدار اليوم حتى أثناء النوم، فهو الذي يتحكم بشكل كلي في عادات الشخص وسلوكياته، وهو الذي يسيطر تماما على خواطر الإنسان وأحلامه، ويساعده في الوصول إلى أهدافه. والعقل الباطن هو أساس تصرفات الإنسان وهو المطيع له ولرغباته. كما أنه هوالمسؤول عن مزاج الإنسان، وعن تحديد الصفات الحقيقية لشخصيته. ومن أهم وظائف العقل الباطن أيضا هو أنه يقوم بتخزين جميع الذكريات ويعمل على تنظيمها منذ مرحلة الطفولة. هذا إلى جانب دوره في مساعدة الإنسان كثيرا في تحريك عواطفه ومشاعره، فهو يعمل كمحرك للجسم بأكمله، ويمنح العقل الباطن الإنسان الطاقة اللازمة من أجل الوصول إلى الهدف المطلوب. وهو ايضا الذي يصنع العادات فتكرار الشّخص العبارة من 6-21 مرّةً يجعلها عادة له. ويجبر العقل الباطن العقل الواعي على الإبداع، ويحاول أن يخلصه من مشاعر القلق والتوتر ويبقيه مسترخيا وهادئا.

10 حقائق مذهلة حول العقل الباطن ،، اكتشفها
عقل الرجل

كيف اخاطب العقل الباطن

  •  لتستفيد من قوة عقلك الباطن عليك بالاسترخاء؛ فالاسترخاء هو المفتاح والبوابة التي توصلك لعقلك الباطن. إذ إن التفكير المستمر القلق والانفعالات العاطفية تمنع أو تؤخر عمل العقل الباطن؛ فالعقل الباطن يستخدم التجارب والخبرات الماضية ويستفيد منها، والعقل الواعي يجمع الأفكار والمعلومات والحقائق ويقدمها للعقل الباطن ليعمل عليها ويستفيد منها.
  •  دوّن مشاكلك على ورقة، أو أخبر عنها أحد أصدقائك، فبعض الناس عندما يتحدثون عن مشاكلهم تكون هذه طريقتهم في التفكير، وبهذه الطريقة تنظم المعلومات والأفكار ليعمل عليها عقلك الباطن.
  •  الكثير منا لا يستطيع التركيز إلا على أمر واحد في وقت واحد، وبالتالي تنتقل المشاكل إلى  العقل الباطن، ويبدأ بمعالجتها في الوقت ذاته في بعض الحالات يعمل العقل الباطن بسرعة مفاجئة،  وفي حالات أخرى تظهر الفكرة أو الخطة أو حل المشكلة فجأة، وقد تظهر الفكرة أو حل المشكلة بالتدريج كلعبة البزل، يقدم لك العقل الباطن الأفكار على عدة أجزاء أو دفعات؛ حتى تستيقظ في صباح يوم ما  وترى الفكرة قد اكتملت.
  •  وعندما يبدأ العقل الباطن بالعمل يتيح المجال للعقل الواعي للاهتمام بمسائل أخرى، وليمارس العقل الباطن عمله لا بد من الاسترخاء العقلي والفكري التام، وممارسة نشاطات ممتعة كلعب حركية مثلا، قراءة قصص مشوقة، ممارسة رياضة المشي، القيام بأعمال يدوية كالتطريز.
  •  و بالاستفادة من قوة العقل الباطن تتخلص من الكآبة والارتباك، وستتوجه إلى الطريق الصحيح،  وتشعر بالسعادة والحرية والطمأنينة والسلام الداخلي وراحة البال، كما يفيد في شفاء الأمراض وزيادة الحيوية والنشاط وطرد المخاوف، فقد وردت العديد من القصص عن أشخاص كانوا يعالجون من ، واعتمدوا على قوة عقلهم الباطن الذي حافظ على حيوية وفعالية وظائف الجسم، وهناك مثل قديم يقول: الطبيب يضمد الجروح والله سبحانه وتعالى يشفيها، فالعقل الباطن يعمل بشكل مدهش، وعليك الاستفادة من الحكمة الموجودة بداخلك.
10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن عقلك الباطن
شبكة العقل

طرق الاستفادة من عقلك الباطن

بالاستفادة من قوة عقلك الباطن تستطيع أن تختار أصدقاءك، وأن تقاوم أمراض النفس والجسد، لذلك علينا أن نعرف كيف ومتى نزرع في أنفسنا القيم والمبادئ.

  • تعرف الأخلاق على أنها القدرة على الاختيار بين الخير والشر وهي معايير للسلوك،
  •  والعقل الباطن يساعدك في إظهار مشاعرك والتعبير عنها والحب هو المعلم الأفضل، وأفضل ما يمكن أن يحققه الحب هو حرية واستقلال العقل، فقد لا يعرف العقل الباطن الشعور بالألم أو المشاعر العاطفية، إلا إنه يتذوق حساسية الأشياء وجمالية ما حولك، ويجعل جسمك أكثر مرونة ويخبرك عن طريق الحدس بأن تتجنب أمورا معينة.
  • لذلك علينا أن نتواصل مع عقلنا الباطن، ونخبره عما نريده بالفعل؛
  • فالعقل الباطن هو مثل الكمبيوتر لا يقوم باتخاذ أي قرار ما لم نبرمجه على ذلك. فأنت مسؤول عن عقلك الباطن، فإن هددت شخصا ما بالقتل ماذا لو أساء عقلك الباطن الفهم، واعتقد بأن هذا التهديد بمثابة أمر تصدره لعقلك الباطن أو تطور إلى اتخاذ موقف والقيام بإيذاء ذلك الشخص.
  •   لا يمكنك أن تستهين  بدور العقل الباطن، فبدونه كيف سيقوم جسمك بإرسال إشارات كهربائية إلى عضلاتك كما أن العقل الباطن يؤثر على عملية الاستقلاب، فالعقل الباطن جزء منك، عليك أن تقوم باستكشافه فربما يقدم لك معلومات أنت بحاجة إليها.
  •  ابقى هادئا استرخي واستمع لعقلك الباطن، ابدأ بسؤال نفسك عن الأشياء التي تحبها ولا تجيب عن تلك الأسئلة انتظر حتى تظهر الإجابة من تلقاء نفسها، استمع لما يقوله عقلك الباطن ولمشاعرك، وحاول أن تترجم تلك المشاعر إلى كلمات.
  •  التأمل هو أفضل طريقة للتواصل مع العقل الباطن.
  •  شخصية الإنسان مرتبطة بشكل كبير بالعقل الباطن، الأشخاص الذين يحسنون التصرف يحاولون الابتعاد قدر الإمكان عن رغباتهم اللاشعورية ويتصفون بالنظام والانضباط ويحرصون دائما على ضبط النفس.
  • يلجأ الكثير من الناس إلى إخفاء وجههم الحقيقي وارتداء الأقنعة؛ ليتمكنوا من التكيف والانسجام مع المجتمع، وربما يصبح القناع جزءا منهم.
  •   المشاكل التي قد يتعرض لها الإنسان قد تبقى موجودة  في الذاكرة، أو تتسلل إلى العقل الباطن  نحن لا نستطيع أن نرى أنفسنا من الخلف، لكننا قد نتمكن من رؤية المريخ عن قرب، ونكره أن نرى أنفسنا عبر تسجيلات الفيديو،  وكل منا يحرص على اختيار القناع المناسب له ليخفي وجهه الحقيقي عن المجتمع.
10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن عقلك الباطن
برمجة العقل

طرق برمجة العقل الباطن 

  • مجادلة الأفكار

يقوم الشخص باستعراض الافكار السلبية التي تسيطر عليه ، واقناع نفسه بأنها مبنية على مجموعة من الاعتقادات الغير سليمة ، ويساعد ذلك الأمر الأشخاص المرضى في الشفاء ، فمثلا عندما يُقنع الشخص نفسه أنه سيشفى ، فإن عقله الباطن يستقبل هذه الأفكار كأوامر ، ليرسلها بعد ذلك إلى العقل الواعي والجسد ، فيساهم في رفع مقاومة الجسم للمرض .

  • دوام شكر الله

إذا كان الإنسان راضياً بحاله ودائم الشكر لله عز وجل ، فإنه بذلك سيطرد الأفكار السلبية من عقله ، وسيشعر بالراحة الداخلية ويتحلى بالصبر لمواجهة الصعاب ، فالله سيمده بالطاقة اللازمة لذلك .

  •  كتابة الرسائل الإيجابية

يبدأ الشخص بكتابة الصفات التي يرغب أن يتمتع بها ، والتي تُشكل أهدافاً مهمة في حياته مثل : أنا شخص اجتماعي ، أنا شخص قوي ، أنا شخص جيد ، ثم يقوم بإعادة قراءة كل رسالة بالتدريج لأكثر من مره واستيعابها بشكل جيد .

  •  الثقة بالنفس والتفكير الإيجابي

يجب أن يتحلى الشخص بالثقة بالنفس ، حيث أثناء قراءة الرسائل الايجابية عليه أن يكون واثقا من قدراته على تحقيقها وأنه لا شئ يمنعه من ذلك ، وأن يُبعد عن عقله التوقعات السيئة ودائماً ما يفكر بالنجاحات التي سيصل إليها .

  •  طرح الأسئلة والبحث عن الإجابات

يبدأ الشخص بطرح بعض الأسئلة على نفسه ، مع مراعاة أن تكون هذه الأسئلة جميعها ايجابية وليست سلبية حتى إذا لم تكن حقيقة ، فمثلا أن يسأل الشخص لماذا أنا اجتماعي ؟ ثم يترك عقله للبحث عن الإجابة بداخله ، مما يجعله يعثر على إجابة ويخزنها بداخله .

  •  التخيُّـل

يُعتبر أحد أهم وسائل برمجة العقل الباطن حيث يقوم الإنسان بإستخدام خياله في تجسيد أفكاره وكأنها واقع محسوس ، ثم يستغرق الشخص في هذا الخيال ويعيش به ، مما يعمل على جعله في حالة من الاسترخاء والسكينة ويُحفز العقل على تحقيق هذا الخيال .

10 حقائق مذهلة حول العقل الباطن ،، اكتشفها
العقل الباطن

هل يختلف مخ الرجل عن المرأة؟

يعتبر عقل الرجل اكبر بحوالي 10% عن عقل المرأة.

المخ البشري يفضل حالة التحفيز الذهني بشكل مستمر و خصوصاً الرجال. حيث يفضلون التعرض لصدمة كهربائية عن الجلوس في صمت و ممارسة التأمل و التفكير!

تحتاج السيدات لفترة أطول لاتخاذ القرار عن الرجال و لكنهم ايضاً اكثر تمسكاً برأيهم بسبب التكوين المختلف للدماغ لديهم عن ال5D8جال.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كم كوب قهوة يمكن أن أشرب في اليوم