أخبار عاجلة
أبو الغيط: الثورات المصنوعة أدت إلى الفوضى -
ألمانيا: لا مؤشر لوجود دوافع سياسية وراء حادث الدهس -
تزامناً مع الإغلاق… 30 ألف إصابة جديدة في تركيا -
هل ندفع رسوم الميكانيك أم ننتظر؟ -

تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

لماذا يجد قصار القامة صعوبة فى فقدان الوزن؟

إشترك في خدمة واتساب

فقدان الوزن عملية تستغرق وقتًا طويلاً وتتأثر بعدة عوامل مثل الجنس والعمر وعادات نمط الحياة، لهذا السبب لا تناسب جميع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية الجميع ما قد يجده بعض الناس فعالًا ومفيدًا في إنقاص الوزن قد لا يكون مفيدًا لك ولكن هناك أمرا آخر يحدد عملية فقدان الوزن وهو طولك، وبالنسبة لقصار القامة، يعد فقدان الوزن أصعب بكثير من فقدان الوزن للأشخاص الأكثر طولاً، وفى هذا التقرير نتعرف على الأسباب التي تجد قصار القامة يواجهون صعوبة في إنقاص وزنهم.

44
 

كيف يؤثر طولك على وزنك؟

وفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا" إذا كان وزنك أنت وصديقك متماثلًا فاتبع نفس النظام الغذائي واتبع نفس روتين الرياضة، وإذا كنت أقصر فسوف يستغرق الأمر وقتًا أطول لفقدان الوزن والسبب هو أن الأجسام الأصغر تتطلب طاقة أقل وبالتالى تحرق سعرات حرارية أقل.

من الطبيعى أن يكون الأشخاص ذوو الطول القصير أقل كتلة تشمل الكتلة الخالية من الدهون الأنسجة والعضلات والأعضاء والعظام والأنسجة الضامة يعتمد عدد السعرات الحرارية التى تحرقها من خلال الأنشطة البدنية المختلفة على مقدار الكتلة الخالية من الدهون في جسمك.

تؤثر كتلة العضلات الهزيلة على معدل الأيض الأساسي (BMR)، والذى يحدد عدد السعرات الحرارية التى يحرقها الجسم أثناء الراحة. يعنى المزيد من العضلات الخالية من الدهون ارتفاع معدل الأيض الأساسي وفقدان الوزن بشكل أسرع.

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص القصار لديهم أيضًا عضلات أقل مقارنة بالأشخاص الأطول كلا هذين العاملين يجعل من الصعب على الأشخاص قصار القامة التخلص من الكيلوجرامات بشكل أسرع من أولئك الأطول.

pi
 

نصائح فعالة لفقدان الوزن لقصار القامة

قد يكون من الصعب على الأشخاص الأقصر إنقاص الوزن، ولكن باتباع بعض القواعد البسيطة، يمكنك جعل هذه الرحلة سهلة.

- تناول كميات أقل: نظرًا لأن الأشخاص قصار القامة يحرقون سعرات حرارية أقل، فهم بحاجة إلى استهلاك سعرات حرارية أقل لا يمكنك أنت وصديقك الأطول الحصول على نفس القدر من السعرات الحرارية، تناول الطعام  فقط حسب حاجتك. لا تفرط في تناول الطعام ولا تنغمس في الأطعمة غير الصحية.

- الوزن: بالنسبة للأشخاص الأقصر، تساعد تمارين القوة كثيرًا في التخلص من الكيلوجرامات يساعد رفع الأثقال في الواقع على اكتساب كتلة العضلات، والتي بدورها يمكن أن تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

إضافة المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي: تناول البروتين مهم للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الكيلوجرامات. البروتين هو لبنة بناء الخلايا وهو مهم لاستعادة العضلات المتألمة. إلى جانب ذلك، تحتاج أيضًا إلى الاهتمام بتناول المغذيات الدقيقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اليوم العالمى للإيدز 2020 يرفع شعار "خدمات أكثر صمودا من أجل تغطية أفضل"